تفسير

رقم الحديث : 367

أَنْبَأنَا أَحْمَد بْن النضر العسكري ، أن مُحَمَّد بْن سلام السلمي حدَّثَهُمْ ، حَدَّثَنَا وضَّاح بْن عبَّاد الْكُوفيّ ، حَدَّثَنَا عاصم بْن سُلَيْمَان الأحول ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " خَرَجْتُ لَيْلَةً مِنَ اللَّيَالِي أَحْمِلُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الطَّهُورَ ، فَسَمِعَ مُنَادِيًا يُنَادِي ، فَقَالَ لِي : يَا أَنَسُ ، صَهٍ . فَسَكَتُّ ، فَاسْتَمَعَ ، فَإِذَا هُوَ يَقُولُ : اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى مَا يُنَجِّينِي مِمَّا خَوَّفْتَنِي مِنْهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَوْ قَالَ : أُخْتَهَا مَعَهَا فَكَانَ الرَّجُلُ الْخَضِرَ لَقِنَ مَا أَرَادَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : وَارْزُقْنِي شَوْقَ الصَّادِقِينَ إِلَى مَا شَوَّقْتَهُمْ إِلَيْهِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِي : يَا أَنَسُ ضَعْ لِي الطَّهُورَ ، وَائْتِ هَذَا الْمُنَادِي ، فَقُلْ لَهُ : ادْعُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُعِينَهُ اللَّهُ عَلَى مَا ابْتَعَثَهُ بِهِ ، وَادْعُ لأُمَّتِهِ أَنْ يَأْخُذُوا مَا آتَاهُمْ بِهِ نَبِيُّهُمْ بِالْحَقِّ . فَقَالَ لِي : وَمَنْ أَرْسَلَكَ ؟ فَكَرِهْتُ أَنْ أُخْبِرَهُ وَلَمْ أَسْتَأْمِرْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ لَهُ : رَحِمَكَ اللَّهُ ، أدع الله لرسول الله أن يعينه على ما اتبعته به ، وأدع لأمته أن يأخذوا ما آتاهم به نبيهم بالحق ، فقال لي : ومن أرسلت ، فكرهت أن أخبره ، ولم أستأمر رسول الله صلي الله عليه وسلم ، فقلت له : رحمك ، وما يضرك من أرسلني ، أدع بما قلت لك . فقال : لا . أو تخبرني بمن أرسلك . قال : فَرَجَعْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ لَهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَبَى أَنْ يَدْعُوَ بِمَا قُلْتَ لَهُ حَتَّى أُخْبِرَهُ بِمَنْ أَرْسَلَنِي . فَقَالَ : ارْجِعْ إِلَيْهِ ، فَقُلْ لَهُ : أَنَا رَسُولُ رَسُولِ اللَّهِ . فَرَجَعْتُ إِلَيْهِ ، فَقُلْتُ لَهُ ، فَقَالَ لِي : مَرْحَبًا بِرَسُولِ اللَّهِ وَبِرَسُولِهِ ، أَنَا كُنْتُ أَحَقَّ أَنْ آتِيَهُ ، اقْرَأْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنِّي السَّلامَ ، وَقُلْ لَهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ الْخَضِرُ يَقْرَأُ عَلَيْكَ السَّلامَ وَرَحْمَةَ اللَّهِ ، وَيَقُولُ لَكَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ فَضَّلَكَ عَلَى النَّبِيِّينَ كَمَا فَضَّلَ شَهْرَ رَمَضَانَ عَلَى سَائِرِ الشُّهُورِ ، وَفَضَّلَ أُمَّتَكَ عَلَى الأُمَمِ كَمَا فَضَّلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ عَلَى سَائِرِ الأَيَّامِ . قَالَ : فَلَمَّا وَلَّيْتُ سَمِعْتُهُ ، يَقُولُ : اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ الْمُرْشَدَةِ الْمَرْحُومَةِ الْمُتَابِ عَلَيْهَا " . قَالَ ابن المنادى : هذا حَدِيثٌ وَاهٍ بالوضاح ، وهو منكرُ الإسناد سقيم المتن ، ولم يراسل الخضر نبينا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ولَمْ يقلقه . قلت : قد أخرج هذا الحديث الطبراني فِي الأوسط ، عَن بشر بْن عَلِيّ بْن بشر العمي ، عَن مُحَمَّد بْن سلام ، وقال : لَمْ يروه عَن أنس إلا عاصم ، ولا عَنْهُ إلا وضاح ، تفرد بِهِ عَن مُحَمَّد بْن سلام . قَالَ الحافظ ابن حجر فِي الإصابة : قد جاء من وجهين آخرين عَن أنس ، أخرج ابن عساكر ، من طريق أَبِي خَالِد مؤذن مسجد ملية ، حَدَّثَنَا أَبُو داود ، عَن أنس ، فذكر نحوه .

الرواه :

الأسم الرتبة
أنس

صحابي

أَبُو داود

متهم بالوضع

أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

عاصم بْن سُلَيْمَان الأحول

ثقة

وضَّاح بْن عبَّاد الْكُوفيّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّد بْن سلام السلمي

ثقة ثبت

أَحْمَد بْن النضر العسكري

ثقة

لَمْ

Whoops, looks like something went wrong.