تفسير

رقم الحديث : 385

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا الصلت بْن مَسْعُود الجحدري ، حَدَّثَنَا حماد بْن زيد ، حَدَّثَنَا عُبَيْد الله بْن يَحْيَى ، عَن أَبِي جَعْفَر مُحَمَّد بْن علي ، قَالَ : " لما ظهر سعد عَلَى حلوان العراق ، بعث جعونة بْن نضلة فِي الطلب ، قَالَ : فأتينا عَلَى غار أو نقب فحضرت الصلاة ، فأذنت ، فقلتُ : الله أكبر الله أكبر . فأجابني مُجيب من الجبل ، كبرت كبيرًا ، فأجبتُ فرقًا . قلت : أشهد أن لا إله إلا الله . قَالَ : أخلصتَ . فالتفتُ يمينًا وشمالاً فلم أر أحدًا ، قلتُ : أشهد أن محمدًا رسول الله . قَالَ : نبي بعث . قلتُ : حي عَلَى الصلاة . قَالَ : فريضة وضعت . قلتُ : حي عَلَى الفلاح . قَالَ : قد أفلحَ من أجابَها واستجاب لَهَا . كل ذَلِكَ يَقُولُ ، فالتفت فلا أرى أحدًا ، قلت : جني أنت أم إنسي ؟ فأشرف علي شيخٌ أبيض الرأس واللحية ، قَالَ : أَنَا زريب بْن برثملا من حواري عيسى بْن مريم ، وأنا أشهدُ أن لا إله إلا الله ، وأن محمدًا رسول الله ، وإنه جاء بالحق من عِنْدَ الحق ، قد علمتُ مكانه فأردته ، فحالت بيني وبينه كفار فارس ، فأقرئ صاحبك السلام . فكتب سعد إلى عُمَر ، فكتب عُمَر : لا يفوتنك الرجل . فطلب فلم يوجد " . موضوع ، قَالَ الخطيب : روى الراسبي ، عَن مالك هذا الحديث المنكر ، وابن لهيعة يدلس عَن ضعفاء ، وسليمان بْن أَحْمَد ضعيف . قَالَ ابن الْمَدِينِيّ : لَمْ يرو هذا إلا من وجه مجهول . قلتُ : أخرج البيهقي فِي الدلائل الحديث من الطريق الأول ، وقال : قَالَ أَبُو عَبْد الله الحافظ : كذا قَالَ عَبْد الرَّحْمَن بْن إِبْرَاهِيم الراسبي ، عَن مالك بْن أنس ، ولَمْ يتابع عَلَيْهِ ، ولَمْ يعرف هذا الحديث لِمالك بْن الأزهر ، عَن نافع ، وهو رجلٌ مجهول لَم نسمع بذكره فِي غير هذا الحديث ، ثُمَّ ساقه ، أَنْبَأنَا أَبُو عَبْد الله الحافظ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحُسَيْن إِسْمَاعِيل بْن مُحَمَّد بْن الفضل بْن مُحَمَّد الشعراني ، حَدَّثَنَا جدِّي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن كرامة مستملي بْن الحماني بالكوفة ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَان بْن أَحْمَد ، فذكره . ثُمّ قَالَ : هذا الحديث بِهذا الإسناد أشبه ، وهو ضعيف بالمرة . انتهى . وقال الذهبي فِي الميزان : عَبْد الرَّحْمَن بْن إِبْرَاهِيم الراسبي أتى عَن مالك بِهذا الخبر الباطل ، وهو المتهم بِهِ . وهو عِنْدَ إِبْرَاهِيم بْن عَبْد الله بْن أيوب المحزمي ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن رجاء أَبُو مُوسَى ، عَن مالك ، بِهِ مختصرًا . انتهى . وقال الدَّارَقُطْنِيّ : لا يثبت عَن مالك ولا عَن نافع . وعرف من كلام الحاكم ، والبيهقي أن علة الطريق الثاني مالك بْن الأزهر لا سُلَيْمَان ، وأخرجه أَبُو نُعَيْم فِي الدلائل ، من طريق يَحْيَى بْن إِبْرَاهِيم بْن أَبِي قبيلة ، عَن زيد بْن أسلم ، عَن أَبِيهِ ، أن عُمَر كتب إلى سعد ، بِهِ . وأخرجه الواقدي ، عَن عَبْد العزيز بْن عُمَر ، عَن جعونة بْن نضلة ، بِهِ . وأخرجه الباوردي فِي الصحابة ، من طريق أَبِي معروف عَبْد الله بْن معروف ، عَن أَبِي عَبْد الرَّحْمَن الْأنْصَارِيّ ، عَن مُحَمَّد بْن حسين بْن عَلِيّ بْن أَبِي طالب ، قَالَ : لَمّا ظهر سعد عَلَى حلوان . فذكره . وقال الخطيب : فِي رواة مالك ، أَنْبَأنَا أَبُو الْحَسَن أَحْمَد بْن عُمَر بْن روح النهرواني بِهَا ، والقاضي أَبُو عَبْد الله مُحَمَّد بْن عَبْد الله بْن أَحْمَد البيضاوي ببغداد ، وأبو الفرج عَبْد الوهاب بْن الْحُسَيْن بْن عُمَر بْن برهان الغزال . بصور ، قَالُوا : أَنْبَأنَا الْحُسَيْن بْن مُحَمَّد بْن عُبَيْد الدقاق ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن عَبْد الله بْن مُحَمَّد بْن أيوب المخرمي ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن رجاء أَبُو مُوسَى ، حَدَّثَنَا مالك بْن أنس ، عَن نافع ، عَن ابن عُمَر ، أن عُمَر كتب إلى سعد : إذا أتاكَ كتابي هذا فادع نضلة . وذكر تَمام الحديث بطوله . وقال أيضًا حدَّثَنِي الأزهري ، حَدَّثَنَا ابن عُمَر الدَّارَقُطْنِيّ ، حدَّثَنِي عَبْد الرَّحْمَن بْن جَعْفَر الكرابيسي ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن الْحَسَن بْن محمود بْن الخصر الطالقاني ، حَدَّثَنَا عمارة بْن وثيمة ، قَالَ : وجدتُ فِي كتاب الْعَبَّاس بْن عَبْد الله بْن اليسع ، عَن إِبْرَاهِيم الحجري ، أخبرني مالك بْن أنس ، عَن نافع ، عَن ابن عُمَر ، قَالَ : كتب عُمَر إلى سعد وهو بالقادسية : أمّا بعد ، فجهز نضلة بْن مُعَاويَة الْأنْصَارِيّ إلى حلوان العراق . وذكر الحديث بطوله . قَالَ فِي الميزان : إِبْرَاهِيم بْن رجاء ، عَن مالك لا يُعرف ، والخبر كذب ، وإبراهيم بْن عَبْد الله المجزمي ، قَالَ فِيهِ الإسماعيلي : صدوق . لكن قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : لَيْسَ بثقة ، حَدَّث عَن ثقات بأحاديث باطلة .

الرواه :

الأسم الرتبة
سعد

صحابي

أَبِي جَعْفَر مُحَمَّد بْن علي

ثقة

عُمَر

صحابي

عُبَيْد الله بْن يَحْيَى

مقبول

حماد بْن زيد

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

عُمَر

صحابي

الصلت بْن مَسْعُود الجحدري

ثقة

عُمَر

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.