تفسير

رقم الحديث : 466

حَدَّثَنَا أَبُو القاسم زيد بْن عَلِيّ بْن بلال ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن مهرويه ، حَدَّثَنَا يوسف بْن حمدان ، حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيد البلخي ، حَدَّثَنَا شقيق بْن إِبْرَاهِيم ، حَدَّثَنَا عباد بْن كثير ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، مرفوعًا : " لا تَجْلِسُوا مَعَ كُلِّ عَالِمٍ ، إلا عالِم يَدْعُوكُمْ مِنْ خَمْسٍ إِلَى خَمْسٍ : مِنَ الشَّكِّ إِلَى الْيَقِينِ ، وَمِنَ الْعَدَاوَةِ إِلَى الْمَحَبَّةِ ، وَمِنَ الْكِبْرِ إِلَى التَّوَاضُعِ ، وَمِنَ الرِّيَاءِ إِلَى الإِخْلاصِ ، وَمِنَ الرَّغْبَةِ إِلَى الزُّهْدِ " . موضوع ، قَالَ أَبُو نُعَيْم : كَانَ شقيق يعظ أصحابه ، فقال : هذا فهم فِيهِ الرواة فرفعوا . قلت : قَالَ أَبُو نُعَيْم : أَبُو سَعِيد ، اسمه مُحَمَّد بْن عمرو بْن حجر . ورواهُ أيضًا أَحْمَد بن عبد الله ، عن شقيق ، حدثنا أبو سعد عبد الرحمن بن محمد الإدريسي ، حدثنا أحمد بْن نصر الأعمشي الْبُخَاريّ ، حَدَّثَنَا سَعِيد بْن محمود ، حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن مُحَمَّد الْأنْصَارِيّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عبد الله ، حَدَّثَنَا شقيق بْن إِبْرَاهِيم الزاهد ، عَن عباد بْن كثير مثله . قَالَ : الحافظ ابن حجر فِي اللسان : أَحْمَد بْن عَبْد الله هُوَ الجويباري ، أحد الكذابين . ثُمَّ قَالَ أَبُو نُعَيْم رواهُ يَحْيَى بْن خَالِد المهلبي ، عَن شقيق فخالفهما ، حَدَّثَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن مُحَمَّد ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الفضل القاضي بِسمرقند ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن زكريا الفارسي ببلخ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن خَالِد ، حَدَّثَنَا شقيق ، حَدَّثَنَا عباد ، عَن أبان ، عَن أنس ، عَن النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مثله . وهذا الحديث كلام كَانَ شقيق كثيرًا ما يعظُ بِهِ أصحابه والناس ، فوهم فِيهِ الرواة فرفعوهُ ، وأسندوه ، انتهى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أنس

صحابي

أبان

ثقة

يَحْيَى بْن خَالِد المهلبي

مجهول الحال

شقيق بْن إِبْرَاهِيم الزاهد

ضعيف الحديث

سَعِيد بْن محمود

منكر الحديث

أبو سعد عبد الرحمن بن محمد الإدريسي

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.