تفسير

رقم الحديث : 467

وقال ابن النجار فِي تاريخه : أَنْبَأنَا أَبُو القاسم الأرجي ، عَن أَبِي الرجاء أَحْمَد بْن مُحَمَّد الكسائي ، قَالَ : كتب إليّ أَبُو نصر عَبْد الكريم بْن مُحَمَّد الشيرازي ، حدَّثَنِي أَبُو القاسم عُمَر بْن مُحَمَّد بْن خزيم الجوني ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر عُمَر بْن يمن بْن عيسى الخوبي ، حَدَّثَنَا أَبُو عبد الله الْحُسَيْن بْن هلال الخوبي ، حَدَّثَنَا أَبُو يوسف يعقوب بْن نُعَيْم البغدادي ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن مُحَمَّد بْن أعين الْمَرْوَزِيّ ، حَدَّثَنَا شقيق بْن إِبْرَاهِيم البلخي ، أَنْبَأنَا عباد بْن كثير ، عَن أَبِي الزبير ، عَنْ جَابِرٍ ، مرفوعًا : " لا تَقْعُدُوا مَعَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ ، إِلا عَالِمًا يَدْعُوكُمْ مِنَ الْخَمْسِ إِلَى الْخَمْسِ : مِنَ الرَّغْبَةِ إِلَى الزُّهْدِ ، وَمِنَ الْكِبْرِ إِلَى التَّوَاضُعِ ، وَمِنَ الْعَدَاوَةِ إِلَى الْمَحَبَّةِ ، وَمِنَ الْجَهْلِ إِلَى الْعِلْمِ ، وَمِنَ الْغِنَى إِلَى التَّقَلُّلِ " . والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزبير

صدوق إلا أنه يدلس

عباد بْن كثير ،

وضاع

شقيق بْن إِبْرَاهِيم البلخي

ضعيف الحديث

يَحْيَى بْن مُحَمَّد بْن أعين الْمَرْوَزِيّ

ثقة

أَبُو يوسف يعقوب بْن نُعَيْم البغدادي

صدوق حسن الحديث

أَبُو نصر عَبْد الكريم بْن مُحَمَّد الشيرازي

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.