تفسير

رقم الحديث : 492

حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يعقوب ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الحجاج بْن عيسى ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن رستم ، حَدَّثَنَا عُمَر أَبُو حفص العبدي ، عَن إِسْمَاعِيل بْن سميع ، عَنْ أَنَسٍ ، مرفوعًا : " الْعُلَمَاءُ أُمَنَاءُ الرُّسُلِ عَلَى الْعِبَادِ مَا لَمْ يُخَالِطُوا السُّلْطَانَ وَيَدْخُلُوا فِي الدُّنْيَا ، فَإِذَا دَخَلُوا فِي الدُّنْيَا وَخَالَطُوا السُّلْطَانَ فَقَدْ خَانُوا الرُّسُلَ ، فَاعْتَزِلُوهُمْ " . تابعه مُحَمَّد بْن مُعَاويَة النيسابوري ، عَن مُحَمَّد بْن يزيد ، عَن إِسْمَاعِيل ، وَالْعَبْدِيُّ مَتْرُوكٌ ، وإبراهيم لا يعرف ، وَمُحَمَّد بْن مُعَاويَة كذاب . قلت : الحديث لَيْسَ بِموضوع ، وقد أَخْرَجَهُ الْحَسَن بْن سُفْيَان فِي مسنده ، حَدَّثَنَا مخلد بْن مالك ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن رستم ، وإبراهيم بْن رستم معروف مروزي جليل ، قَالَ الحافظ ابن حجر فِي لسان الميزان : وثقه ابن معين ، وأبو حاتِم . وقال : كَانَ يذكر بفقه وعبادة ومحله الصدق ، وعرض عَلَيْهِ المأمون القضاء فامتنعَ ، فأعفاهُ فرجع إلى منزله فتصدق بعشرة آلاف درهم ، وكان المأمون يجله ، وأتاهُ ذو الرياستين إلى منزله فلم يتحرك لَهُ . حكاهُ الحاكم فِي تاريخه . وقال فِي ترجمته سَمِعَ من منصور بْن عَبْد الحميد الْمَرْوَزِيّ صاحب أنس ، ومن مالك ، وابن أَبِي ذئب ، والثوري ، وشعبة ، وغيرهم ، وروى عَنْهُ : أَحْمَد بْن حنبل ، وأبو خيثمة ، وغيرهما وقال الدَّارَقُطْنِيّ : مشهور ، وليس بالقوي . وذكره ابن حبان فِي الثقات ، وقال : يُخطئ . وله طريقٌ آخر ، قَالَ الديلمي أَنْبَأنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عثمان القومساني ، حَدَّثَنَا أَبُو طلحة عَبْد الوهاب بْن مُحَمَّد بْن طاهر الْهَرَويّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس الْهَرَويّ ، حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن عروة ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن النضر ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يزيد بْن سابق ، حَدَّثَنَا نوح بْن أَبِي مريم ، عَن إِسْمَاعِيل بْن سميع الحنفي ، بِهِ . وقد ورد هذا الحديث بِهذا اللفظ ، من حديث عَلِيّ بْن أَبِي طالب ، مرفوعًا ، أَخْرَجَهُ العسكري ، وورد موقوفًا عَلَى جَعْفَر بْن مُحَمَّد ، أَخْرَجَهُ أَبُو نُعَيْم فِي الحلية . وله شاهد نَحوه من حديث عُمَر بْن الْخَطَّاب ، أَخْرَجَهُ الديلمي فِي مسند الفردوس ، وله شواهد بِمعناهُ كثيرة صحيحة وحسنه فوق الأربعين حديثًا ، وهذا الحديث الَّذِي نحنُ فِي الكلام عَلَيْهِ يحكم لَهُ عَلَى مقتضى صناعة الحديث بالحسن ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

إِسْمَاعِيل بْن سميع

ثقة

أنس

صحابي

إِبْرَاهِيم بْن رستم

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.