تفسير

رقم الحديث : 83

حَدَّثَنَا معاذ المثنى ، حَدَّثَنَا أَبُو الصلت الْهَرَويّ ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن مُوسَى الرضى ، حَدَّثَنَا أَبي مُوسَى ، حَدَّثَنَا أَبِي جَعْفَر ، عَن أَبِيهِ مُحَمَّد بْن علي ، عَن أَبِيهِ عَلِيّ بْن الْحُسَيْن ، عَن أَبِيهِ الْحُسَيْن ، عَن أَبِيهِ ، قَالَ : قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الإِيمَانُ مَعْرِفَةٌ بِالْقَلْبِ ، وَقَوْلٌ بِاللِّسَانِ ، وَعَمَلٌ بِالأَرْكَانِ " . موضوع ، أَبُو الصلت عَبْد السلام بْن صالِح متهم ، لا يجوز الاحتجاج بِهِ ، وتابعه عَبْد الله بْن أَحْمَد بْن عامر بْن سُلَيْمَان الطائي ، وهو يروي عَن أهل البيت نسخة باطلة ، قَالَ الخطيب : أَنْبَأنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الملك الْقُرَشِيّ ، أَنْبَأنَا عُمَرَ بْن أَحْمَد الواعظ ، حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن أَحْمَد بْن عامر بْن سُلَيْمَان الطائي ، حدَّثَنِي أَبِي ، حدَّثَنِي عَلِيّ بْن مُوسَى الرضي بِهِ . وعلي بْن عزاب ، وهو ساقط الحديث ، يُحدِّث بالموضوعات . قَالَ الخطيب : أَنْبَأنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن الْحَسَن الحربي ، أَنْبَأنَا الْحُسَيْن بْن أَحْمَد بْن دينار ، حدَّثَنِي أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بْن إِسْحَاق الْهَرَويّ ، حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن عروة ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن عزاب ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن مُوسَى الرضي بِهِ . وَمُحَمَّد بْن سهل البجلي ، وهو مجهول .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

أَبِيهِ الْحُسَيْن

صحابي

أَبِيهِ عَلِيّ بْن الْحُسَيْن

ثقة ثبت

أَبِيهِ مُحَمَّد بْن علي

ثقة

عَلِيّ بْن مُوسَى الرضى

صدوق حسن الحديث

أَبُو الصلت الْهَرَويّ

منكر الحديث

Whoops, looks like something went wrong.