باب فضائل القران


تفسير

رقم الحديث : 535

حَدَّثَنَا أَبُو القاسم إِسْمَاعِيل بْن أَحْمَد بْن مُحَمَّد الآجري ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد الخواص ، حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن مُحَمَّد بْن الصباح الزعفراني ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن إدريس الشافعي ، حَدَّثَنَا مالك بْن أنس ، عَن ربيعة بْن عَبْد الرَّحْمَن ، عَن نافع ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : " لَمَّا أنزل الله اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ سورة العلق آية 1 ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِمُعَاذٍ : اكْتُبْهَا يَا مُعَاذُ . فَأَخَذَ مُعَاذٌ اللَّوْحَ وَالْقَلَمَ وَالنُّونَ وَهِيَ الدَّوَاةُ ، فَكَتَبَهَا ، فَلَمَّا بَلَغَ كَلَّا لا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ سورة العلق آية 19 ، سَجَدَ اللَّوْحُ وَسَجَدَ الْقَلَمُ وَسَجَدَتِ النُّونُ ، قَالَ مُعَاذٌ : فَسَمِعْتُ اللَّوْحَ وَالْقَلَمَ وَالنُّونَ ، وَهُمْ يَقُولُونَ : اللَّهُمَّ ارْفَعْ بِهِ ذِكْرًا ، اللَّهُمَّ احْطُطْ بِهِ وِزْرًا ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ بِهِ ذَنْبًا . قَالَ مُعَاذٌ : فَسَجَدْتُ وَأَخْبَرْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَجَدَ " . موضوع ، والمتهم بِهِ إِسْمَاعِيل . قلت : الَّذِي ذكره الخطيب ، ثُمَّ ابن ماكولا ، ثُمَّ الحافظ ابْن حجر : أن الحمل فِي هذا الحديث عَلَى إِبْرَاهِيم الخواص ، وأن إِسْمَاعِيل الآجري ثقة ، قَالَ ابن حجر : وليس الخواص هذا هُوَ الزاهد المشهور ، فإن اسم والد الزاهد أَحْمَد . والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

ربيعة بْن عَبْد الرَّحْمَن

مقبول

مالك بْن أنس

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الْحَسَن بْن مُحَمَّد بْن الصباح الزعفراني

ثقة

أَبُو القاسم إِسْمَاعِيل بْن أَحْمَد بْن مُحَمَّد الآجري

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.