باب فضائل القران


تفسير

رقم الحديث : 537

حَدَّثَنَا علان ، حَدَّثَنَا عيسى بْن حماد ، حَدَّثَنَا الليث بْن سعد ، عَن الخليل بْن مرة ، عَن الْحَسَن بْن أبي الْحَسَن السدوسي ، عَن سَعِيد بْن عمرو ، عَنْ أَنَسٍ ، مرفوعًا : " مَنْ قَرَأَ : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ عَلَى طَهَارَةٍ مِائَةَ مَرَّةٍ كَطُهْرِهِ لِلصَّلاةِ يَبْدَأُ بِفَاتِحَةِ الْكتاب ، كَتَبَ اللَّهُ بِكُلِّ حَرْفٍ عَشْرَ حَسَنَاتٍ ، وَمَحَى عَنْهُ عَشْرَ سَيِّئَاتٍ ، وَرَفَعَ لَهُ عَشْرَ دَرَجَاتٍ ، وَبَنَى لَهُ قَصْراً فِي الْجَنَّةِ ، وَرَفَعَ لَهُ مِنَ الْعَمَلِ فِي يَوْمِهِ ذَلِكَ مِثْلَ عَمَلِ نَبِيٍّ ، وَكَأَنَّمَا قَرَأَ الْقُرْآنَ ثَلاثًا وَثَلاثِينَ مَرَّةً ، وَهِيَ بَرَاءَةٌ مِنَ الشِّرْكِ وَمُحْضِرَةٌ لِلْمَلائِكَةِ وَمُنَفِّرَةٌ لِلشَّيَاطِينِ ، وَلَهَا دَوِيٌّ حَوْلَ الْعَرْشِ تُذَكِّرُ صَاحِبَهَا حَتَّى يَنْظُرَ اللَّهُ إِلَيْهِ ، فَإِذَا نَظَرَ إِلَيْهِ لَمْ يُعَذِّبْهُ أَبَدًا ، وَمَنْ قَرَأَ : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ مِائَتَيْ مَرَّةٍ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ خَطِيئَةَ خَمْسِينَ سَنَةً إِذَا اجْتَنَبَ خِصَالا أَرْبَعًا : الْدمَاءَ ، وَالأَمْوَالَ ، وَالْفُرُوجَ ، وَالأَشْرِبَةَ " . موضوع ، الخليل ، قَالَ ابن حبان : منكر الحديث عَن المشاهير ، كثير الرواية عَن المجاهيل . قلت : أَخْرَجَهُ البيهقي فِي شعب الْإيِمَان ، وقال : تفرد بِهِ الخليل بْن مرة ، وهو من الضعفاء الذين يكتب حديثهم . انتهى . وهو من رجال ابن ماجه ، وقال فِيهِ أَبُو زرعة : شيخ صالِح . وقال أَبُو حاتِم : لَيْسَ بقوي . وقال ابن عدي : لَيْسَ بِمتروك . وقال الْبُخَاريّ : حَدَّث عَنْهُ الليث ، وفيه نظر . وقال الذهبي : كَانَ من الصالِحين وهذا أنكر ما رَوَاهُ . انتهى . وأنكر لفظ فِيهِ قوله : مثل عمل نبي ، ورأيته فِي نسخة من شعب الْإيِمَان بلفظ : مثل عمَل بني آدم . فكأنه سقط آدم ، وتصحف نبي ببني .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الْحَسَن بْن أبي الْحَسَن السدوسي

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

الخليل بْن مرة

ضعيف الحديث

الليث بْن سعد

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عيسى بْن حماد

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.