تفسير

رقم الحديث : 103

أَنْبَأنَا أَبُو العلام نصر بْن أَحْمَد الأديب ، أَنْبَأنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن عُمَرَ بْن مُحَمَّد ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاس بْن تركان ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن بْن علي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن جَعْفَر بْن عَلِيّ بْن أَحْمَد بْن الأحنف بْن قيس ، حَدَّثَنَا مأمون بْن أَحْمَد السلمي ، حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن مالك بْن سُلَيْمَان السعدي ، عَن أَبِيهِ ، عَن أَبِي الأحوص سلام بْن سليم ، عَن سلمة بْن وردان ، عَن أَنَسٍ ، مَرْفُوعًا : " صِنْفَانِ مِنْ أُمَّتِي لا تَنَالُهُمَا شَفَاعَتِي : الْمُرْجِئَةُ ، وَالْقَدَرِيَّةُ " . قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا الْقَدَرِيَّةُ ؟ قَالَ : " قَوْمُ يَقُولُونَ : لا قَدَرَ " . قِيلَ : فَمَنِ الْمُرْجِئَةُ ؟ قَالَ : " قَوْمُ يَكُونُونَ فِي آخِرِ الزَّمَانِ إِذَا سُئِلُوا عَنِ الإِيمَانِ ، يَقُولُونَ : نَحْنُ مُؤْمِنُونَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى " . موضوع ، آفته مأمون ، وعبد الله بْن مالك ، وأبوه من خبثاء المرجئة ، وقال الجوزقاني : مجهولان .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

سلمة بْن وردان

ضعيف الحديث

أَبِي الأحوص سلام بْن سليم

ثقة متقن

مأمون بْن أَحْمَد السلمي

يضع الحديث

عَبْد الرَّحْمَن بْن عُمَرَ بْن مُحَمَّد

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.