تفسير

رقم الحديث : 104

أَنْبَأنَا مُحَمَّد بْن أَبِي مُحَمَّد الْمَرْوَزِيّ ، أَنْبَأنَا أَبُو بَكْر عَبْد الله بْن مُحَمَّد المذكر ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْد الله مُحَمَّد بْن عَبْد الله بْن باكويه الشيرازي ، أَنْبَأنَا أَبُو إِسْحَاق إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد الجنازي ، حَدَّثَنَا إبراهيم بن محمد الطميسي ، حدثنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله السكسكي ، حدثنا مُحَمَّد بْن مقاتل الرازي ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاس جَعْفَر بْن هارون الواسطي ، حَدَّثَنَا سمعان بْن مهدي ، عَن أَنَسٍ ، مَرْفُوعًا : " إِنَّ أُمَّتِي عَلَى الْخَيْرِ مَا لَمْ يَتَحَوَّلُوا عَنِ الْقِبْلَةِ ، وَلَمْ يَسْتَثْنُوا فِي إِيمَانِهِمْ " . وضعته المرجئة ، وفي إسناده مجاهيل وضعفاء ، قلت : قَالَ فِي الميزان : سمعان بْن مهدي حيوان لا يعرف ، ألصقت بِهِ نسخة مكذوبة رأيتها قبح الله من وضعها . قَالَ فِي اللسان : وهي من رواية مُحَمَّد بْن القاتل الرازي ، عَن جَعْفَر بْن هارون الواسطي ، عَن سمعان ، وهي أكثر من ثلاث مائة حديث أكثر متونها موضوعة . وقال فِي الميزان فِي ترجمة مُحَمَّد بْن مقاتل الرازي : تكلم فِيهِ ولَم يترك ، والله أعلم . وروى مُحَمَّد بْن تَمِيم ، عَن أَنَسٍ ، مَرْفُوعًا : " مَنْ قَالَ : الإِيمَانُ يَزِيدُ وَيَنْقُصُ . فَقَدْ خَرَجَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ، وَمَنْ قَالَ : أَنَا مُؤْمِنٌ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، فَلَيْسَ لَهُ فِي الإِسْلامِ نَصِيبٌ " . وضَعَّفَه مُحَمَّد بْن تَميم ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

سمعان بْن مهدي

وضاع

مُحَمَّد بْن مقاتل الرازي

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.