تفسير

رقم الحديث : 157

أَنْبَأنَا أَنْبَأنَا التنوخي ، أَنْبَأنَا عَلِيّ بْن عُمَرَ السكري ، حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيد مفتاح بْن خلف الخراساني ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن صالِح الكرابيسي البلخي ، حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن يزيد الجصاص ، حَدَّثَنَا عَبْد الرحيم بْن واقد ، حَدَّثَنَا الفرات بْن السائب ، عَن ميمون بْن مهران ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا ، وَلَيْسَ كُلُّ أَحَدٍ يَفْطِنُ لَهُ وَلا سَمِعَ بِهِ ، وَإِنَّ لأَبِي جَادٍ لَحَدِيثًا عَجِيبًا ، أَمَّا أَبُو جَادٍ : فَأَبَى آدَمُ الطَّاعَةَ ، وَجَدَّ فِي أَكْلِ الشَّجَرَةِ ، وَأَمَّا هَوَّزُ : فَهَوَى مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ، وَأَمَّا حُطِّي : فَحُطَّتْ عَنْهُ خَطَايَاهُ ، وَأَمَّا كَلَمُنُ : فَأَكَلَ مِنَ الشَّجَرَةِ وَمَنَّ عَلَيْهِ بِالتَّوْبَةِ ، وَأَمَّا سَعْفَصُ : فَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ ، فَأُخْرِجَ مِنَ النَّعِيمِ إِلَى النَّكَدِ ، وَأَمَّا قَرَشَتُ : فَأَقَرَّ بِالذَّنْبِ وَسَلِمَ مِنَ الْعُقُوبَةِ " . موضوع عَلَى ابن عَبَّاس ، وفيه مجاهيل ، والفرات لَيْسَ بشيء . قلتُ : أَخْرَجَهُ ابن جرير فِي تفسيره . حَدَّثَنَا المثنى بْن مُعاذ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاق بْن الحجاج ، حَدَّثَنَا عَبْد الرحيم بْن واقد ، وقال : عَبْد الرحيم مجهول غير معروف بالنقل ، غير جائز الاحتجاج بِما يرويه . قَالَ الحافظ ابن حجر فِي اللسان : الظاهر أَنَّهُ غير الخراساني . انتهى . ولكن قَالَ الخطيب عقب إخراجه عَبْد الرحيم بْن واقد ، والفرات بْن السائب : كلاهما ضعيفان . وهذا يدل عَلَى أَنَّهُ غير الخراساني ، فإن الخطيب ضعفه ، وقال : فِي حديثه مناكير ، لأنّها عَن ضعفاء ومجاهيل ، لكن ذكره ابن حبان فِي الثقات ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

ميمون بْن مهران

ثقة فقيه وكان يرسل

الفرات بْن السائب

متروك الحديث

أَبُو سَعِيد مفتاح بْن خلف الخراساني

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.