تفسير

رقم الحديث : 2330

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن عَبْد الباقي البزار ، أَنْبَأَنَا أَبُو يَعْلَى مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن الفقيه ، أَنْبَأَنَا علي بْن عُمَر السكري ، حَدَّثَنَا أَبُو حامد أَحْمَد بْن بلال ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه الْبُخَارِيّ ، حَدَّثَنَا بحر بْن النَّضْر ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْن مُوسَى ، عَنْ عُمَر بْن صبح ، عَنْ أَبِي عَبْد اللَّه الشامي ، ومُحَمَّد بْن أَبِي عَائِشَة السِّنْديّ ، عَنْ يَزِيد بْن عُمَر ، عَنْ عُمَر بْن عَبْد الْعَزِيز ، عَنْ مُجَاهِد بْن جُبَيْر ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، مَرْفُوعًا : " مَنْ أَرَادَ أَنْ يُرْعِيَهُ اللَّهُ حِفْظَ الْقُرْآنِ فَلْيَكْتُبْ هَذَا الدُّعَاءَ فِي إِنَاءٍ نَظِيفٍ بِعَسَلٍ مَادِيٍّ ثُمَّ لِيَغْسِلْهُ بِمَاءِ الْمَطَرِ قَبْلَ أَنْ يَمَسَّ الأَرْضَ فَيَشْرَبَهُ عَلَى الرِّيقِ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ ، فَإِنَّهُ يَحْفَظُ بِإِذْنِ اللَّهِ تَعَالَى : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فَإِنَّكَ مَسْئُولٌ ، لَمْ يُسْأَلْ مِثْلُكَ ، أَسْأَلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ رَسُولِكَ وَنَبِيِّكَ ، وَإِبْرَاهِيمَ خَلِيلِكَ وَصَفِيِّكَ ، وَمُوسَى كَلِيمِكَ وَنَجِيِّكَ ، وَعِيسَى كَلِمَتِكَ وَرُوحِكَ ، وَأَسْأَلُكَ بِصُحُفِ إِبْرَاهِيمَ ، وَتَوْرَاةِ مُوسَى ، وَزَبُورِ دَاوُدَ ، وَإِنْجِيلِ عِيسَى ، وَفُرْقَانِ مُحَمَّدٍ ، وَأَسْأَلُكَ بِكُلِّ وَحْيٍ أَوْحَيْتَهُ ، وَبِكُلِّ حَقٍّ قَضَيْتَهُ ، وَبِكُلِّ سَائِلٍ أَعْطَيْتَهُ ، وَبِكُلِّ ضَالٍّ هَدَيْتَهُ ، وَغِنَيٍّ أَفْقَرْتَهُ ، وَفَقِيرٍ أَغْنَيْتَهُ ، وَأَسْأَلُكَ بِأَسْمَائِكَ الَّتِي دَعَاكَ بِهَا أَوْلِيَاؤُكَ فَاسْتَجَبْتَ لَهُمْ ، وَأَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ ، وَأَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الَّذِي أَثْبَتَّ بِهِ أَرْزَاقَ الْعِبَادِ ، وَأَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الَّذِي وَضَعْتَهُ عَلَى اللَّيْلِ فَأَظْلَمَ ، وَأَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الَّذِي وَضَعْتَهُ عَلَى الْجِبَالِ فَرَسَتْ ، وَأَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الَّذِي وَضَعْتَهُ عَلَى الأَرَضِينَ فَاسْتَقَرَّتْ ، وَأَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الَّذِي اسْتَقَلَّ بِهِ عَرْشُكَ ، وَأَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْوَاحِدِ الأَحَدِ الْفَرْدِ الْعَزِيزِ الَّذِي مَلأَ الأَرْكَانَ كُلَّهَا ، الطَّاهِرِ الْمُطَهَّرِ الْمُبَارَكِ الْمُقَدَّسِ ، الْحَيِّ الْقَيُّومِ نُورِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ ، عَالِمَ الْغَيْبِ ، وَأَسْأَلُكَ بِكِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ بِالْحَقِّ ، وَنُورِكَ التَّامِّ ، وَبِعَظَمَتِكَ ، وَبِكِبْرِيَائِكَ أَنْ تَرْزُقَنِي حِفْظَ كِتَابِكَ الْقُرْآنِ ، وَحِفْظَ أَصْنَافِ الْعِلْمِ ، وَثَبِّتْهَا فِي قَلْبِي وَسَمْعِي ، وَبَصَرِي ، وَتَخْلِطَهَا بِلَحْمِي وَدَمِي ، وَتَسْتَعْمِلَ بِهَا جَسَدِي فِي لِيَلِي وَنَهَارِي ، فَإِنَّهُ لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِكَ " . مَوْضُوع ، والمتهم بِهِ عُمَر بْن صبح . قُلْتُ : لَهُ طريق آخر أَخْرَجَهُ الْخَطِيب فِي الجامع . أَنْبَأَنَا مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن المنوثى ، حدثنا عثمان بن أحمد الدقاق ، حدثنا محمد بن خلف بن عبد السلام ، حدثنا مُوسَى بْن إِبْرَاهِيم المَرْوَزِيّ ، حَدَّثَنَا وكيع ، عَنْ عبادة ، عَنْ شقيق ، عَنِ ابْن مَسْعُود ، مَرْفُوعًا ، فَذَكَرَه مثله سواء . مُوسَى بْن إِبْرَاهِيم المَرْوَزِيّ كذاب .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

مُجَاهِد بْن جُبَيْر

ثقة إمام في التفسير والعلم

عُمَر بْن عَبْد الْعَزِيز

ثقة مأمون

ومُحَمَّد بْن أَبِي عَائِشَة السِّنْديّ

مقبول

عُمَر بْن صبح

متروك الحديث