تفسير

رقم الحديث : 2484

قَالَ الْخَطِيب : وأجاز لنَا ابْن مَهْدِيّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن يَعْقُوب ، حَدَّثَنَا جدي ، سَمِعْتُ إِبْرَاهِيم بْن هَاشِم ، يَقُولُ : قَالَ رَجُل لسفيان بْن عُيَيْنة أن عَلِيّ بْن عَاصِم حدَّث عَنْ مُحَمَّد بْن سوقة ، عَنْ إِبْرَاهِيم ، عَنِ الأسود ، عَنْ عَبْد اللَّه ، عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ عَزَّى مُصَابًا فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ " . فلا ينكر الْحَدِيث ، وقَالَ : مُحَمَّد بْن سوقة لَمْ يحفظ عَنْ إِبْرَاهِيم شيئًا . قَالَ : وأَنْبَأَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمَد رزق ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيل بْن مُحَمَّد الصفار ، حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن أَيُّوب الْمَخْزُومِيّ ، حَدَّثَنَا حسن بْن صَالِح رَجُل منْ أَهْل العلم كَانَ يسكن عبادان أَنَّهُ رَأَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي النوم ، قَالَ : فقلت : يا رَسُول اللَّه ، إن عَلِيّ بْن عَاصِم حَدَّثَنَا عنك بحديث . قَالَ : وما هُوَ ؟ قُلْتُ : حَدَّثَنَا عَنْ مُحَمَّد بْن سوقة ، عَنْ إِبْرَاهِيم ، عَنِ الأسود ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْكَ ، أَنَّكَ قُلْتَ : " مَنْ عَزَّى مُصَابًا فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ " . قَالَ : صدق علي هُوَ عني ، وأنا حدثت بِهِ . أَخْبَرَنَا الْحَسَن بْن شجاع الصُّوفيّ ، أَنْبَأَنَا عُمَر بْن جَعْفَر بْن مُحَمَّد بْن مُسْلِم الختلي ، حَدَّثَنَا الحرث بْن مُحَمَّد ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن المعافي العابد ، وكان ثقة وصدوقًا ، قَالَ " رَأَيْت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي النوم ، فقلت لَهُ : يا رَسُول اللَّه ، حديث علي بْن عَاصِم يرويه عَنْ مُحَمَّد بْن سوقة : " منْ عزى مصابًا . هُوَ عنك ؟ قَالَ : نعم " . وكان مُحَمَّد كلما حدَّث بِهَذَا الْحَدِيث بكى . أخبرنا الْحَسَن بْن الْحَسَن بْن المنذر القاضي ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه الشّافعيّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سُلَيْمَان بْن الحرث ، قَالَ : سَمِعْتُ أبا علي المفلوج الزمن ، يَقُولُ : " رَأَيْت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فيما يرى النائم ، وأَبُو بَكْر عَنْ يمينه ، وعمر عَنْ يساره ، وعُثْمَان أمامه ، وعَلِيّ خلفه حَتَّى جاءوا فجلسوا عَلَى رابية ، وَإِذَا بَيْنَ أيديهم صبي يلعب . قلت : منْ هَذَا ؟ قَالُوا : هَذَا إِبْرَاهِيم بْن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَقَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَيْنَ عَلِيّ بْن عَاصِم ؟ أَيْنَ عَلِيّ بْن عَاصِم ؟ مرتين ، فجئ بِهِ . فَلَمَّا أقبل قبل بَيْنَ عينه ، ثُمّ قَالَ لَهُ : أحييت سنتي . قَالُوا : يا رَسُول اللَّه ، إنهم يقولون أخطأ فِي حديث عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود : منْ عزى مصابًا فَلَه مثل أجره . فَقَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنَا حدثت عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود ، وعَبْد اللَّه بْن مَسْعُود حدَّث الأسود ، والأسود بْن يَزِيد حدَّث إِبْرَاهِيم ، وإِبْرَاهِيم حدَّث مُحَمَّد بْن سوقة ، صدق عَلِيّ بْن عَاصِم " . قَالَ أَبُو بَكْر الباغندي : فجئت إِلَى عَاصِم بْن عَلِيّ سنة تسع عشرة ومائتين ، فحدثته بِذَلِك فركب إِلَى أَبِي علي فسمعه منه . وقَالَ الزركشي فِي تخريج أحاديث الرافعي : قَالَ أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن الحسنين الْبَغْدَادِيّ فِي كتابه : فعرفه الرجال ، وسألت أبا دَاوُد عَنْ عَلِيّ بْن عَاصِم . قَالَ : يخطئ فِي أحاديث يرويها ، منها حديث ابْن مَسْعُود : منْ عزى مصابًا . وإِنَّمَا هَذَا الْحَدِيث منقطع ، فوصله عَلِيّ بْن عَاصِم فعاتبه يَحْيَى ، فَقَالَ : أصحابك الَّذِين سمعوا معك ما أسندوه ، وأنت قَدْ أسندته . فأبى أن يرجع ، فسبه يَحْيَى ، قُلْتُ لأبي دَاوُد : فعاصم ابنه ، قَالَ : هُوَ عندهم ثبت ، قَالَ : وسألت أبا بَكْر ما كَانَ أَحْمَد بْن حنبل ، يَقُولُ فِي عَلِيّ بْن عَاصِم : قال : سَأَلْتُهُ عَنْهُ فأجازه . وقَالَ الحاكم فِي مستدركه فِي الفرائض : عَلِيّ بْن عَاصِم ، قَالَ : صدوق . وقَالَ البَيْهَقيّ : تَفَرّد بِهِ عَلِيّ بْن عَاصِم ، وَهُوَ أحد ما أنكر عَلَيْه ، وَقَدْ رَوَى أيضًا عَنْ غيره . وقَالَ الْخَطِيب : قَدْ رَوَى حديث ابْن سوقة عَبْد الحكيم بْن مَنْصُور مثل ما رواه عَلِيّ بْن عَاصِم . وَقَدْ رَوَى مثل ذَلِكَ عَنْ سُفْيَان الثَّوْرِي ، وشُعْبَة ، وإِسْرَائِيل ، ومُحَمَّد بْن الْفَضْل بْن عطية ، وعَبْد الرَّحْمَن بْن مالك بْن مغول ، والحرث بْن عِمْرَانَ المقرئ ، كلهم عَنِ ابْن سوقة ، ولَيْسَ شيء منها ثابتًا . انتهى . قَالَ الزركشي : وهذه المتابعات لَا ترد عَلَى البَيْهَقيّ لضعف أسانيدها ، وقَالَ ابْن عَدِيّ فِي الكامل : وَقَدْ رواه عَنْ مُحَمَّد بْن سوقة غَيْر عَلِيّ بْن عَاصِم ، وَهُوَ مُحَمَّد بْن الْفَضْل بْن عطية ، وعَبْد الرَّحْمَن بْن مالك بْن مغول ، وروى عَنِ الثَّوْرِي ، وإِسْرَائِيل ، وقَيْس ، وَغَيْرُهُمْ ، عَنِ ابْن سوقة ، ومنهم منْ يَزِيد فِي هَذَا الإسناد عَلْقَمَة . قَالَ الزركشي وهذا كله يرد عَلَى ابْن الجوزي ، حديث ذكر الْحَدِيث فِي الموضوعات . انتهى . وذُكِر الحَافِظ بْن حجر فِي التخريج كلام الْخَطِيب ، وابن عَدِيّ ، ثُمّ قَالَ : رواية الثَّوْرِي مدارها عَلَى حَمَّاد بْن الْوَلِيد ، وَهُوَ ضَعِيف جدًا ، وكل المتابعين لعلي بْن عَاصِم أضعف منه بكثير ، ولَيْسَ فيها رواية يمكن التعلق إِلَّا طريق إِسْرَائِيل ، فقد ذكرها صاحب الكمال منْ طريق وَكِيع عَنْهُ ، وَلَمْ أقف عَلَى إسنادها بعد ، ثُمّ قَالَ : هُوَ والزركشي ، ومن شواهده حديث أَبِي برزة ، مَرْفُوعًا " منْ عزى ثكلى كسى بردًا فِي الجَنَّة " . رواه التِّرمِذيّ ، وقَالَ : غريب ، ولَيْسَ إِسْنَادُه بالقوى .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْد اللَّه

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.