تفسير

رقم الحديث : 270

أَنْبَأنَا أَنْبَأنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن القاسم ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن صالِح الوحاظي ، حَدَّثَنَا حفص بْن عُمَر ، حَدَّثَنَا الفضل بْن عيسى الرقاشي ، عَن أَبِي عثمان النهدي ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ ، مرفوعًا : " لَمَّا خَلَقَ اللَّهُ الْعَقْلَ ، قَالَ لَهُ : قُمْ . فَقَامَ ، ثُمَّ قَالَ لَهُ : أَدْبِرْ . فَأَدْبَرَ ، ثُمَّ قَالَ لَهُ : أَقْبِلْ . فَأَقْبَلَ ، ثُمَّ قَالَ لَهُ : اقْعُدْ . فَقَعَدَ ، فَقَالَ : مَا خَلَقْتُ خَلْقًا هُوَ خَيْرٌ مِنْكَ وَلا أَفْضَلُ مِنْكَ وَلا أَحْسَنُ مِنْكَ وَلا أَكْرَمُ مِنْكَ ، بِكَ آخُذُ ، وَبِكَ أُعْطِي ، وَبِكَ أُعْرَفُ ، وَبِكَ أُعَاقِبُ ، لَكَ الثَّوَابُ ، وَعَلَيْكَ الْعِقَابُ " . موضوع ، الفضل ، قَالَ فِيهِ يَحْيَى : رجلُ سوء . وحفص بْن عُمَر قاضي حلب ، قَالَ ابن حبان : يروي عَن الثقات الموضوعات ، لا يحل الاحتجاج بِهِ . الدراقطني : حَدَّثَنَا أَبُو طالب الكاتب عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن الجهم ، وَمُحَمَّد بْن سهل بْن فضيل ، قالا : حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن عرفة ، حَدَّثَنَا سيف بْن مُحَمَّد ، عَن سُفْيَان الثوري ، عَن الفضيل بْن عثمان ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ ، بِهِ . سيف كذاب بالإجماع .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سُفْيَان الثوري

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

سيف بْن مُحَمَّد

متهم بالوضع

الْحَسَن بْن عرفة

صدوق حسن الحديث

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي عثمان النهدي

ثقة ثبت

الفضل بْن عيسى الرقاشي

منكر الحديث

أَبُو طالب الكاتب عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن الجهم

ثقة

يَحْيَى بْن صالِح الوحاظي

ثقة

ابن حبان

رأس في معرفة الحديث

Whoops, looks like something went wrong.