تفسير

رقم الحديث : 271

حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن داود القومسي ، حَدَّثَنَا أَبُو همام الوليد بْن شجاع ، حَدَّثَنَا سَعِيد بْن الفضل الْقُرَشِيّ ، حَدَّثَنَا عُمَر بْن أَبِي صالِح العتكي ، عَن أَبِي غالب ، عَن أَبِي أمامة ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَمَّا خَلَقَ اللَّهُ الْعَقْلَ ، قَالَ لَهُ : أَقْبِلْ . فَأَقْبَلَ ، ثُمَّ قَالَ لَهُ : أَدْبِرْ . فَأَدْبَرَ ، فَقَالَ : وَعِزَّتِي ، مَا خَلَقْتُ خَلْقًا هُوَ أَعْجَبُ إِلَيَّ مِنْكَ ، بِكَ آخُذُ ، وَبِكَ أُعْطِي ، وَبِكَ الثَّوَابُ ، وَعَلَيْكَ الْعِقَابُ " . قَالَ العقيلي : هذا حديثٌ مُنْكَرٌ ، عُمَر ، وسعيد الراوي عَنْهُ مجهولان جميعًا بالنقل ، ولا يتابع عَلَى حديثه ولا يثبت . قلتُ : وقال فِي الميزان : عُمَر بْن أَبِي صالِح لا يُعرف ، ثُمَّ إن الراوي عَنْهُ من المنكرات ، والخبر باطل . وقد أخرج البيهقي فِي الشعب حديث أَبِي هُرَيْرَةَ من طريق ابن عدي ، ومن طريق آخر ، عَن حفص بْن عُمَر ، قَالَ : أَنْبَأنَا أَبُو طاهر الفقيه ، أَنْبَأنَا طاهر المحمدابادي ، أَنْبَأنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن النضر الْأزْدِيّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بكار ، حَدَّثَنَا حفص بْن عُمَر ، بِهِ ، وقال : هذا إسناد غير قوي ، وهو مشهور من قول الْحَسَن . أَنْبَأنَا أَبُو طاهر مُحَمَّد بْن مُحَمَّد بْن محمش الفقيه ، أَنْبَأنَا أَبُو طاهر بْن الْحَسَن مُحَمَّدابادي ، حَدَّثَنَا الفضل بْن مُحَمَّد بْن المسيب ، حَدَّثَنَا عُبَيْد الله بْن مُحَمَّد العائشي ، حَدَّثَنَا صالِح المري ، عَنِ الْحَسَنِ ، قَالَ " لَمَّا خَلَقَ اللَّهُ تَعَالَى الْعَقْلَ ، قَالَ لَهُ : أَقْبِلْ . فَأَقْبَلَ ، ثُمَّ قَالَ لَهُ : أَدْبِرْ . فَأَدْبَرَ ، وَقَالَ : مَا خَلَقْتُ خَلْقًا هُوَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْكَ ، إِنِّي بِكَ أُعْبَدُ ، وَبِكَ أُعْرَفُ ، وَبِكَ آخُذُ ، وَبِكَ أُعْطِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أمامة

صحابي

أَبِي غالب

صدوق يخطئ

عُمَر بْن أَبِي صالِح العتكي

منكر الحديث

سَعِيد بْن الفضل الْقُرَشِيّ

منكر الحديث

أَبُو همام الوليد بْن شجاع

ثقة

أَحْمَد بْن داود القومسي

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.