تفسير

رقم الحديث : 307

وقال أيضًا : أَنْبَأنَا أَبُو القاسم الشحامي ، قَالَ : قرئ عَلَى أَبِي عثمان سَعِيد بْن مُحَمَّد البحيري ، وأنا حاضرٌ ، أَنْبَأنَا أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن عبدوس المزكي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن خَالِد بْن يزيد ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عُمَر بْن عمرو ، حَدَّثَنَا أَبِي ، عَن الحكم بْن عبدة ، عَن أيوب السختياني ، عَن أَبِي قلابة ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يَثَّغِرُ الْغُلامُ لِسَبْعِ سِنِينَ ، وَيَحْتَلِمُ فِي أَرْبَعَ عَشْرَةَ ، وَيَتِمُّ طُولُهُ لإِحْدَى وَعِشْرِينَ سَنَةً ، وَيَجْتَمِعُ عَقْلُهُ لِثَمَانٍ وَعِشْرِينَ ، ثُمَّ لا يَزْدَادُ بَعْدَ ذَلِكَ عَقْلاً إِلا بِالتَّجَارِبِ ، فَإِذَا بَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً عَافَاهُ اللَّهُ مِنْ أَنْوَاعِ الْبَلاءِ : مِنَ الْجُنُونِ ، وَالْجُذَامِ ، وَالْبَرَصِ ، فَإِذَا بَلَغَ خَمْسِينَ سَنَةً رَزَقَهُ اللَّهُ الإِنَابَةَ إِلَيْهِ ، فَإِذَا بَلَغَ سِتِّينَ سَنَةً حَبَّبَهُ اللَّهُ إِلَى أَهْلِ سَمَاوَاتِهِ وَأَهْلِ أَرْضِهِ ، فَإِذَا بَلَغَ سَبْعِينَ سَنَةً أُثْبِتَتْ حَسَنَاتُهُ وَمُحِيَتْ سَيِّئَاتُهُ ، فَإِذَا بَلَغَ ثَمَانِينَ سَنَةً اسْتَحَى مِنْهُ أَنْ يُعَذِّبَهُ ، فَإِذَا بَلَغَ تِسْعِينَ سَنَةً كَانَ أَسِيرَ اللَّهِ فِي أَرْضِهِ وَلَمْ يُخَطَّ الْقَلَمُ عَلَيْهِ بِحَرْفٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي قلابة

ثقة

أيوب السختياني

ثقة ثبتت حجة

الحكم بْن عبدة

مجهول الحال

عَلَى أَبِي عثمان سَعِيد بْن مُحَمَّد البحيري

ثقة محدث

Whoops, looks like something went wrong.