تفسير

رقم الحديث : 622

أَنْبَأنَا أَبُو العلاء الواسطي ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن عَلِيّ بْن مُحَمَّد الحنفي ، حَدَّثَنَا أَبُو طالب عُمَر بْن الربيع الزاهد ، حَدَّثَنَا عُمَر بْن أيوب الكعبي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يَحْيَى الزُّهْرِيّ أَبُو غزية ، حَدَّثَنَا عَبْد الوهاب بْن مُوسَى ، حَدَّثَنَا مالك بْن أنس ، عَن أبي الزناد ، عَن هشام بْن عروة ، يعني عَن أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : " حَجَّ بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِجَّةَ الْوَدَاعِ ، فَمَرَّ بِي عَلَى عَقَبَةِ الْحَجُونِ ، وَهُوَ بَاكٍ حَزِينٌ مُغْتَمٌّ ، فَبَكَيْتُ لِبُكَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ إِنَّهُ نَزَلَ ، فَقَالَ : يَا حُمَيْرَاءُ ، اسْتَمْسِكِي . فَاسْتَنَدْتُ إِلَى جَنْبِ الْبَعِيرِ ، فَمَكَثَ عَنِّي طَوِيلا ، ثُمَّ إِنَّهُ عَادَ إِلَيَّ وَهُوَ فَرِحٌ مُبْتَسِمٌ ، فَقُلْتُ لَهُ : بِأَبِي وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، نَزَلْتَ مِنْ عِنْدِي وَأَنْتَ بَاكٍ حَزِينٌ مُغْتَمٌّ ، فَبَكَيْتُ لِبُكَائِكَ ، ثُمَّ إِنَّكَ عُدْتَ إِلَيَّ وَأَنْتَ فَرِحٌ مُبْتَسِمٌ ، فَمِمَّ ذَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " ذَهَبْتُ لِقَبْرِ أُمِّي ، فَسَأَلْتُ اللَّهَ أَنْ يُحْيِيَهَا لِي ، فَأَحْيَاهَا فَآمَنْتُ بِي ، وَرَدَّهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هشام بْن عروة

ثقة إمام في الحديث

أبي الزناد

إمام ثقة ثبت

مالك بْن أنس

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مُحَمَّد بْن يَحْيَى الزُّهْرِيّ أَبُو غزية

متهم بالوضع

أَبُو طالب عُمَر بْن الربيع الزاهد

ضعيف الحديث

أَبُو العلاء الواسطي

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.