حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن بْن زياد مولى الأنصار ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن يَحْيَى الحضرمي بِمكة ، حَدَّثَنَا أَبُو غزية مُحَمَّد بْن يَحْيَى الزُّهْرِيّ ، حَدَّثَنَا عَبْد الوهاب بْن مُوسَى الزُّهْرِيّ ، عَن عَبْد الرَّحْمَن بْن أبي الزناد ، عَن هشام بْن عروة ، عَن أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : نَزَلَ إِلَى الْحَجُونِ كَئِيبًا حَزِينًا ، فَأَقَامَ به مَا شَاءَ رَبُّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، ثُمَّ رَجَعَ مَسْرُورًا ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، نَزَلْتَ إِلَى الْحَجُونِ كَئِيبًا حَزِينًا ، فَأَقَمْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ رَجَعْتَ مَسْرُورًا . قَالَ : " سَأَلْتُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ ، فَأَحْيَا لِي أُمِّي ، فَآمَنَتْ بِي ، ثُمَّ رَدَّهَا " . قَالَ الحافظ أَبُو الفضل بْن ناصر : موضوع ، وَمُحَمَّد بْن زياد هُوَ النقاش لَيْسَ بثقة ، وَأَحْمَد بْن يَحْيَى ، وَمُحَمَّد بْن يَحْيَى مجهولان . قلت : الصواب الحكم عَلَيْهِ بالضعف لا بالوضع ، وقد ألفت فِي ذَلِكَ جزءًا سميته نشر العلمين المنيفين فِي إحياء الأبوين الشريفين . قَالَ الحافظ ابن حجر فِي لسان الميزان ، بعد ذكره كلام ابن الجوزي : أما مُحَمَّد بْن يَحْيَى ، فليس بِمجهول بل هُوَ معروف ، لَهُ ترجمة جيدة فِي تاريخ مصر لأبي سَعِيد بْن يونس ، فقال : مُحَمَّد بْن يَحْيَى بْن مُحَمَّد بْن عَبْد العزيز بْن عَبْد الرَّحْمَن ابْن عوف أَبُو عَبْد الله ، ولقبه أَبُو غزية ، مدني ، قدم مصر ، وله كنيتان ، روى عَنْهُ : إِسْحَاق بْن إِبْرَاهِيم الكباس ، وزكريّا بْن يَحْيَى البغوي ، وسهل بْن سوادة الغافقي ، وَمُحَمَّد بْن فيروز ، وَمُحَمَّد بْن عَبْد الله بْن حكيم ، ومات فِي يوم عاشوراء سنة ثَمان وخمسين ومائتين . وقال الدَّارَقُطْنِيّ فِي غرائب مالك ، عقب إخراجه الحديث الأول : أَبُو غزية هذا هُوَ الصغير منكر الحديث . وقال الذهبي فِي الميزان ، فِي ترجمة أَحْمَد بْن يَحْيَى الحضرمي : روى عَن حرملة التجيبي ، ولينه أَبُو سَعِيد بْن يونس فتبين بِهذا أنَّهما ليسا بِمجهولين ، وأمّا النقاش فَهُو أحد العلماء بالقرآن ، وأحد الأئمة فِي التفسير . قَالَ الذهبي : صار شيخ المقرئين فِي عصره عَلَى ضعف فِيهِ ، أثنى عليه أَبُو عُمَرو الداني وحدث بِمناكير ، والكعبي فِي السند الأول فِيهِ جهالة ، وأبو طالب عُمَر بْن الربيع الخشاب ضعفه الدَّارَقُطْنِيّ . وقال مسلمة بْن قاسم : تكلم فِيهِ قوم ووثقه آخرون ، وكان كثير الحديث فما فِي رجال الإسنادين من نسب إلى الوضع ، ومدار الحديث عَلَى أبي غزية وهو ضعيف ما رمى بكذب ، وشيخه عَبْد الوهاب بْن مُوسَى معروف بالرواية عَن مالك ، روى عَن سَعِيد بْن الحكم بْن أبي مريم الْمَصْرِيّ ، عَن مالك أثرًا صحيحًا أَنَّ تابعه عَلَيْهِ معن بْن عيسى ، عَن مالك ، وذكره الخطيب في الرواية ، عَن مالك ، وكناهُ أَبُو الْعَبَّاس ونسبه زهريًّا ، ولَمْ يذكر فِيهِ جرحًا . وقال الدَّارَقُطْنِيّ فِي الغرائب : إنه ثقة ، فكان حديث الإحياء عنده من طريقين عَن مالك ، عَن أبي الزناد ، عَن هشام ، وعن عَبْد الرَّحْمَن بْن أبي الزناد ، عَنْهُ فرواهُ مرة هكذا ومرة هكذا .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَائِشَةَ | عائشة بنت أبي بكر الصديق / توفي في :57 | صحابي |
أَبِيهِ | عروة بن الزبير الأسدي / توفي في :94 | ثقة فقيه مشهور |
هشام بْن عروة | هشام بن عروة الأسدي / ولد في :58 / توفي في :145 | ثقة إمام في الحديث |
عَبْد الرَّحْمَن بْن أبي الزناد | عبد الرحمن بن أبي الزناد القرشي / توفي في :174 | وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد |
أَبُو غزية مُحَمَّد بْن يَحْيَى الزُّهْرِيّ | محمد بن يحيى الزهري | متهم بالوضع |