تفسير

رقم الحديث : 632

أَنْبَأنَا القاضي أَبُو العلاء مُحَمَّد بْن علي الواسطي ، أَنْبَأنَا أَبُو الْحَسَين أَحْمَد بْن عَلِيّ بْن أيوب بْن المعافى بْن الْعَبَّاس المعدل العكبري ، وأبو القاسم الْحُسَيْن بْن مُحَمَّد بْن إِسْحَاق المعروف بابن السوطي ، قالا : حَدَّثَنَا أَبُو الطيب مُحَمَّد بْن الفرخان بْن روزية الدوري ، حَدَّثَنَا زيد بْن مُحَمَّد الطحان الْكُوفيّ ، حَدَّثَنَا زيد بْن أخزم الطائي ، حَدَّثَنَا زيد بْن الحباب العكلي ، حَدَّثَنَا زيد بْن مُحَمَّد بْن ثوبان ، حَدَّثَنَا زيد بْن ثور بْن يزيد ، حَدَّثَنَا زيد بْن أسامة بْن زيد ، عَن جدِّه زيد بْن حارثة ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، قَالَ : أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْرَابِيٌّ وَهُوَ شَادٌّ عَلَيْهِ رِدَاءَهُ . أَوْ قَالَ : عَبَاءَةً . فَقَالَ : " أَيُّكُمْ مُحَمَّدٌ ؟ قَالُوا : صَاحِبُ الْوَجْهِ الأَزْهَرِ . فَقَالَ : إِنْ يَكُنْ نَبِيًّا فَمَا مَعِي ؟ قَالَ : إِذَا أَخْبَرْتُكَ فَهَلْ أَنْتَ مُؤْمِنٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : إِنَّكَ مَرَرْتَ بِوَادِي آلِ فُلانٍ ، وَإِنَّكَ بَصُرْتَ فِيهِ بَوَكْرِ حَمَامَةٍ فِيهِ فَرْخَانِ لَهَا ، وَإِنَّكَ أَخَذْتَ الْفَرْخَيْنِ مِنْ وَكَرِهَا ، وَإِنَّ الْحَمَامَةَ أَتَتْ إِلَى وَكَرِهَا فَلَمْ تَرَ فَرْخَيْهَا ، فَصَفَقْتَ فِي الْبَادِيَةِ فَلَمْ تَرَ غَيْرَكَ ، فَرَفْرَفَتْ عَلَيْكَ فَفَتَحْتَ لَهَا ردنك فَانْقَضَّتْ فِيهِ ، فَهَاهِيَ نَاشِرَةٌ جَنَاحَيْهَا مُقْبِلَةٌ عَلَى فَرْخَيْهَا . فَفَتَحَ الأَعْرَابِيُّ رُدْنَهُ ، فَكَانَ كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَعَجِبَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْهَا وَإِقْبَالِهَا عَلَى فَرْخَيْهَا ، ثُمَّ قَالَ : فَاللَّهُ أَشَدُّ فَرَحًا وَأَشَدُّ إِقْبَالا عَلَى عَبْدِهِ الْمُؤْمِنِ حِينَ تَوْبَتِهِ مِنْ هَذِهِ بِفَرْخَيْهَا . ثُمَّ قَالَ : الْفَرْوخُ فِي أَسْرِ اللَّهِ مَا لَمْ تَطِرْ ، فَإِذَا طَارَتْ وَفَرَّتْ فَانْصِبْ لَهَا فَخَّكَ أَوْ حِبَالَتَكَ " . قَالَ أَبُو الْحُسَيْن بْن أيوب : قَالَ ابن صاعد : هذا زيد بْن ثور بْن يزيد الْمَكِّيّ ، وهو قليل الحديث قليل الشهرة . قَالَ الخطيب : هذا الحديث مُنْكَرٌ جِدًّا عجيب الإسناد ، لَمْ أكتبه إلا من هذا ، وما أبعد أن يكون من وضع ابن الفرخان ، والحكاية فِيهِ عَن ابن صاعد مستحيلة ، وقد ذكر لي بعض أصحابنا : أَنَّهُ رأى لِمحمد بْن الفرخان أحاديث كثيرة منكرة بأسانيد واضحة ، عَن شيوخ ثقات . انتهى .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.