تفسير

رقم الحديث : 633

أَنْبَأنَا أَبُو سَعِيد مُحَمَّد بْن مُوسَى بْن الفضل الصيرفي ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْد الله مُحَمَّد بْن عَبْد الله بن أَحْمَد الأصبهاني الصفّار ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاق إِبْرَاهِيم بْن إِسْمَاعِيل بْن مُحَمَّد السيوطي . ح وقال ابن عدي حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى ، قالا : حَدَّثَنَا بشر بْن سيجان ، حَدَّثَنَا جليس بْن غالب الكلبي ، حَدَّثَنَا سُفْيَان الثوري ، عَن أبي الزناد ، عَن الأعرج ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَجُلٌ : " يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي زَوَّجْتُ ابْنَتِي وَإِنِّي أُحِبُّ أَنْ تُعِينَنِي بِشَيْءٍ . قَالَ : مَا عِنْدِي شَيْءٌ ، وَلَكِنِ الْقَنِي غَدًا فِي وَقْتٍ تَجِيئُنِي وَقَدْ أَجَفْتُ الْبَابَ ، وَجِئْنِي مَعَكَ بِقَارُورَةٍ وَاسِعَةِ الرَّأْسِ وَعُودِ شَجَرٍ . فَجَاءَ فَجَعَلَ يَسْلُتُ الْعَرَقَ مِنْ ذِرَاعَيْهِ حَتَّى امْتَلأَتِ الْقَارُورَةُ ، ثُمَّ قَالَ : خُذْهَا وَأْمُرْ أَهْلَكَ إِذَا أَرَادَتْ أَنْ تَطَّيَّبَ أَنْ تَغْمِسَ هَذَا الْعُودَ فِي الْقَارُورَةِ ، فَتَطَّيَّبَ بِهِ . فَكَانَتْ إِذَا تَطَيَّبَتْ شَمَّ أَهْلُ الْمَدِينَةِ رِيحًا طَيِّبَةً ، فَسُمُّوا بَيْتَ الْمُطَيَّبِينَ " . موضوع ، آفته جليس . قلت : قَالَ فِي الميزان : هذا منكر جدًّا . وجليس ، قَالَ ابن عدي : منكر الحديث . وقال الدَّارَقُطْنِيّ : متروك . والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أبي الزناد

إمام ثقة ثبت

سُفْيَان الثوري

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

ابن عدي

مجهول

أَبُو إِسْحَاق إِبْرَاهِيم بْن إِسْمَاعِيل بْن مُحَمَّد السيوطي

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْد الله مُحَمَّد بْن عَبْد الله بن أَحْمَد الأصبهاني الصفّار

ثقة

أَبُو سَعِيد مُحَمَّد بْن مُوسَى بْن الفضل الصيرفي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.