تفسير

رقم الحديث : 70

وقال وقال أَبُو علي الأهوازي : حَدَّثَنَا عُمَرَ بْن داود بْن سلمون ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الله الرفاعي ، وَحَدَّثَنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن منصور النيسابوري ، حَدَّثَنَا حسان بْن غالب ، عَن عَبْد الله بْن لهيعة ، عَن يونس بْن يزيد ، عَن مُحَمَّد بْن إِسْحَاق ، عَن يَحْيَى بْن عباد ، عَن أَسْمَاءَ ، مَرْفُوعًا : " رَأَيْتُ رَبِّي يَوْمَ عَرَفَةَ بِعَرَفَاتٍ عَلَى جَمَلٍ عَلَيْهِ إِزَارَانِ ، وَهُوَ يَقُولُ : قَدْ سَمَحْتُ ، قَدْ غَفَرْتُ إِلا الْمَظَالِمَ ، فَإِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ الْمُزْدَلِفَةِ لَمْ يَصْعَدْ إِلَى السَّمَاءِ ، حَتَّى إِذَا وَقَفُوا عِنْدَ الْمَشْعَرِ ، قَالَ : حَتَّى الْمَظَالِمُ . ثُمَّ يَصْعَدُ إِلَى السَّمَاءِ ، وَيَنْصَرِفُ النَّاسُ إِلَى مِنًى " . مَوْضُوعٌ كَذِبٌ بِلا شَكٍ . كما قاله يَحْيَى بْن عَبْد الوهاب بْن منده ، وأكثر رجاله مجاهيل ، وضعفاء . قلت : أَخْرَجَهُ ابن عساكر فِي تاريخه ، أَنْبَأنَا أَبُو طاهر مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن الحنائي فِي كتابه ، أَنْبَأنَا أَبُو علي الأهوازي بِهِ ، وقال : كتب أَبُو بَكْر الخطيب هذا عَن الأهوازي متعجبًا من نكارته ، وهو باطل . وقال ابن عساكر فِي الأول : هذا حديث منكر ، وفي إسناده غير واحد من المجهولين ، والأهوازي جمع أمثاله فِي كتاب لَهُ فِي الصفات سماه : كتاب البيان فِي شرح عقود أهل الْإيِمَان ، أودعه أحاديث منكرة كحديث : " أن الله تعالى لَمّا أراد أن يخلق نفسه خلق الخيل ، فأجراها حتى عرقت ، ثُمَّ خلق نفسه من ذَلِكَ العرق " ، مما يجوز أن يروى ولا يحل أن يعتقد ، وكان مذهبه مذهب السالمية ، يَقُولُ بالظاهر ويتمسك بالأحاديث الضعيفة التي تقوي لَهُ رأيه ، وحديث إجراء الخيل موضوع ، وضعه بعضُ الزنادقة ليشنع بِهِ عَلَى أصحاب الحديث فِي روايتهم المستحيل ، فقبله من لا عقلَ لَهُ ورواه ، وهو مما يقطع ببطلانه شرعًا وعقلاً . انتهى . وقال : فِي تبيين كذب المفتري : كَانَ الأهوازي من أكذب الناس . وقال الذهبي فِي الميزان : صنف الأهوازي كتابًا فِي الصفات ، لو لَم يجمعه لكان خيرًا لَهُ ، فإنه أتى بِموضوعات وفضائح ، وكان يحط عَلَى الأشعري وجمع تأليفًا فِي ثلبه ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَسْمَاءَ

صحابي

يونس بْن يزيد

ثقة

عَبْد الله بْن لهيعة

ضعيف الحديث

حسان بْن غالب

متروك الحديث

عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن منصور النيسابوري

مجهول الحال

أَبُو علي الأهوازي

متهم بالكذب

Whoops, looks like something went wrong.