أَنْبَأنَا الْحَسَن بْن أَبِي بَكْر ، وعثمان بْن مُحَمَّد بْن يوسف العلاف ، قالا : أَنْبَأنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الله بْن إِبْرَاهِيم الشافعي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل الترمذي ، حَدَّثَنَا نُعَيْم بْن حماد ، حَدَّثَنَا ابن وهب ، حَدَّثَنَا عمرو بْن الحارث ، عَن سَعِيد بْن أَبِي هلال ، عَن مروان بْن عثمان ، عَن عمارة بْن عامر ، عَن أُمِّ الطُّفَيْلِ امْرَأَةِ أُبَيٍّ ، مَرْفُوعًا : " رَأَيْتُ رَبِّي فِي الْمَنَامِ فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ ، شَابًّا مُوَفَّرًا رِجْلاهُ فِي خَضِرَةٍ ، لَهُ نَعْلانِ مِنْ ذَهَبٍ ، عَلَى وَجْهِهِ فِرَاشٌ مِنْ ذَهَبٍ " . موضوع ، نُعَيْم وثقه قوم ، وقال ابن عدي : يضع ، وضعفه ابن معين بسبب هذا الحديث ، ومروان كذاب ، وعمارة مجهول ، وسئل أَحْمَد عَن هذا الحديث ، فقال : منكر . قلت : قَالَ فِي الميزان : عمارة بْن عامر ، عَن أم الطفيل بحديث الرؤية لا يعرف ، ذكره الْبُخَاريّ فِي الضعفاء ، وقال ابن حبان فِي الثقات : عمارة بْن عامر ، عَن أم الطفيل بِحديث الرؤية منكر ، لَم يسمعه عمارة من أم الطفيل . قَالَ : وإنّما ذكرته لئلا يغتر الناظر فِيهِ فيحتج بِهِ ، وروايته من حديث أهل مصر ، وكذا سماهُ الطبراني فِي المعجم الكبير فِي الحديث المذكور . وقال : عمارة بْن عامر بْن حزم الْأنْصَارِيّ ، ومروان بْن عثمان هُوَ ابن أَبِي سَعِيد بْن المعلى الذرقي ، وروى لَهُ النسائي وضعفه أَبُو حاتِم وما وسم بكذب . نعم . قَالَ أَبُو بَكْر بْن الحداد الفقيه : سمعتُ النسائي يَقُولُ فِي هذا الحديث : ومن مروان بْن عثمان حتى يصدق عَلَى الله . رواهُ الخطيب ، وأما نُعيم بْن حماد فهو أحد الأئمة الأعلام ، وروى لَهُ : الْبُخَاريّ ، وأبو داود ، والترمذي ، وابن ماجه ، وروى عَنْهُ : يَحْيَى بْن معين ، والذهلي ، والدارمي ، وأبو زرعة ، وخلق ، ويُقال : إنه أول من جمع المسند . ولَمْ ينفرد بِهذا رواهُ جماعة عَن ابن وهب ، قَالَ الطبراني حَدَّثَنَا روح بْن الفرج ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن بكير . ح وَحَدَّثَنَا أَحْمَد بْن رشيدين ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن سُلَيْمَان الجعفي ، وَأَحْمَد بْن صالِح ، قَالُوا : حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن وهب . فذكره بسنده ومتنه سواء .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أُمِّ الطُّفَيْلِ | أم الطفيل الدوسية | صحابي |