تفسير

رقم الحديث : 78

وفي الميزان قَالَ ابن عدي : حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن عَبْد الحميد الواسطي ، حَدَّثَنَا النضر بْن سلمة شاذان ، عَن حماد ، عَن قتادة ، عَن عكرمة ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ " مُحَمَّدًا رَأَى رَبَّهُ فِي صُورَةِ شَابٍّ أَمْرَدَ ، دُونَهُ سِتْرٌ مِنْ لُؤْلُؤٍ ، قَدَمَاهُ فِي خَضِرَةٍ " . وقال أَبُو بَكْر بْن أَبِي داود : حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن يَحْيَى بْن كثير ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا حماد بِنَحْوِهِ ، ثُمَّ ساقه من طريق الأسود بْن عامر ، وإبراهيم بْن أَبِي سويد ، وعبد الصمد بْن كيسان ، عَن حماد ، وقال : فهذا من أنكر ما أتى بِهِ حماد بْن سلمة ، وهذه الرؤية رؤية منام إن صحت . قَالَ الْمَرْوَزِيّ قلتُ لأحمد : يقولون : لَم يسمع قتادة من عكرمة . فغضب ، وأخرج كتابه بسماع قتادة من عكرمة فِي ستة أحاديث ، وحماد إمام جليل ، وهو مفتي أهل البصرة ، وقد احتج بِهِ مُسْلِم فِي أحاديث عدة فِي الأصول وتحايده الْبُخَاريّ ، وقد نكت ابن حبان عَلَى الْبُخَاريّ حيث يَحتج : بعبد الرَّحْمَن بْن عَبْد الله بْن دينار ، وبابن أخي الزُّهْرِيّ ، وبابن عياش ، ويدع حمادًا . انتهى ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

قتادة

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

النضر بْن سلمة شاذان

متهم بالوضع

عَبْد الله بْن عَبْد الحميد الواسطي

مجهول الحال

ابن عدي

مجهول

Whoops, looks like something went wrong.