الثامن في كتاب النبي صلى الله عليه وسلم الى عمير ذي مران والى من اسلم من همدان


تفسير

رقم الحديث : 11

وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ يُوسُفُ بْنُ حَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ حَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْهَادِي ، أَنْبَأَنَا جَدِّي ، أَنْبَأَنَا الصَّلاحُ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، أَنْبَأَنَا الْفَخْرُ بْنُ الْبُخَارِيِّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْيَمَانِ الِكِنْدِيُّ ، وَأَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ ، قَالَ الْكِنْدِي أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْحَرِيرِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبٍ الْعِشَارِيُّ ، قَالَ ابْنُ طَبَرْزَدَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الأَنْصَارِيُّ ، وَالْكَرْخِيُّ ، قَالا : أَخْبَرَتْنَا خَدِيجَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ ، قَالَتْ : أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبٍ الْعَشْرِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ سَمْعُونٍ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْخَتلِيُّ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا نَجِيحٌ أَبُو مَعْشَرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ ، عَنْ دِحْيَةَ بْنِ خليْفَةَ ، قَالَ : " وَجَّهَنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى مَلِكِ الرَّومِ بِكِتَابِهِ وَهُوَ بِدِمَشْقَ ، فَنَاوَلْتُهُ كِتَابَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَبَّلَ خَاتَمَهُ ، وَوَضَعَهُ تَحْتَ شَيْءٍ كَانَ عَلَيْهِ قَاعِدًا ، ثُمَّ نَادَى فَاجْتَمَعَ الْبَطَارِقَةُ وَقَوْمُهُ ، فَقَامَ عَلَى وَسَائِدَ ثُنِيَتْ لَهُ ، كَذَلِكَ كَانَتْ فَارِسُ وَالرُّومُ ، وَلَمْ يَكُنْ لَهَا مَنَابِرُ ، ثُمَّ خَطَبَ أَصْحَابَهُ , فَقَالَ : هَذَا كِتَابُ النَّبِيِّ الَّذِي بَشَّرَنَا بِهِ الْمَسِيحُ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : فَنَخَرُوا نَخْرَةً فَأَوْمَأ بِيَدِهِ أَنِ اسْكُتُوا ، ثُمَّ قَالَ : إِنَّمَا اخْتَبَرْتُكُمْ كَيْفَ نُصْرَتُكُمْ لِلنَّصْرَانِيَّةِ ، قَالَ : فَبَعَثَ إِلَيَّ مِنَ الْغَدِّ سِرًا فَأَدْخَلَنِي بَيْتًا عَظِيمًا فِيهِ ثَلاثِ مِائَةٌ وَثَلاثَةَ عَشْرَ صُورَةٍ ، فَإِذَا هِيَ صُوَرُ الأَنْبِيَاءِ وَالْمُرْسَلِينَ ، قَالَ : انْظُرْ مَنْ صَاحِبُكَ مِنْ هَؤُلاءِ ؟ ، قَالَ : فَرَأَيْتُ صُورَةَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَأَنَّهُ يَنْظُرُ فَقُلْتُ هَذَا ، قَالَ : صَدَقْتَ ، فَقَالَ صُوْرَةُ مَنْ هَذَا ، عَنْ يَمِينِهِ ؟ قُلْتُ : رَجُلٌ مِنْ قَوْمِهِ يُقَالُ لَهُ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، قَالَ : فَمَنْ ذَا عَنْ يَسَارِهِ ؟ قُلْتُ : رَجُلٌ مِنْ قَوْمِهِ يُقَالُ لَهُ : عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، قَالَ : أَمَّا إِنَّا نَجِدُ فِي الْكِتَابِ أَنَّ بِصَاحِبَيْهِ هَذَيْنِ يُتِمُّ اللَّهُ هَذَا الدِّينَ ، فَلَمَّا قَدِمْتُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبَرْتُهُ , فَقَالَ : صَدَقَ , بِأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ يَتِمُّ هَذَا الدِّينِ ، وَيُفْتَحُ بَعْدِي " وَرَأَيْتُ فِي مَوْضِعٍ أَنَّهُ أَدْخَلَهُ بَيْتًا فِيهِ صِوَرٌ , فَقَالَ : انْظُرْ صَاحِبَكُمْ فِي هَذَهِ ، فَنَظَرْتُ فَمَا رَأَيْتُ شَيْئًا ، فَقُلْتُ : لا ، فَقَالَ : صَدَقْتَ ، ثُمَّ أَدْخَلَنِي بَيْتًا آَخَرَ ، فَقَالَ : انْظُرْ هَلْ هُوَ فِي هَذِهِ ؟ فَنَظَرْتُ فَلَمْ أَجِدْ أَحَدًا ، أَدْخَلَنِي بَيْتًا آَخَرَ , فَقَالَ : انْظُرْ فِي هَذِهِ ، فَنَظَرْتُ فَإِذَا صُورَةٌ كَأَنَّهَا صُورَةُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : هَذِهِ ، فَقَالَ : صَدَقْتَ ، ثُمَّ قَالَ : مَنْ هَذَا ، عَنْ يَمِينِهِ , فَإِذَا صُورَةٌ كَأَنَّهَا صُورَةُ أَبِي بَكْرٍ ، فَقُلْتُ : هَذَا ابْنُ أَبِي قُحَافَةَ ، فَأَرَانِي صُورَةً ، عَنْ يَسَارِهِ ، فَقَالَ : مَنْ هَذَا ؟ فَقُلْتُ : عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، فَقَالَ : إِنَّا نَجِدُ فِي الْكِتَابِ أَنَّ هَذَا قَرْنًا مِنْ حَدِيدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
دِحْيَةَ بْنِ خليْفَةَ

صحابي

نَجِيحٌ أَبُو مَعْشَرٍ

ضعيف أسن واختلط

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْخَتلِيُّ

مقبول

أَبُو طَالِبٍ الْعِشَارِيُّ

ثقة

الْفَخْرُ بْنُ الْبُخَارِيِّ

ثقة إمام

الصَّلاحُ بْنُ أَبِي عُمَرَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عُمَرَ يُوسُفُ بْنُ حَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ حَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْهَادِي

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.