ما يروى عن عبد الله بن عبيد الله بن ابي مليكة عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الل...


تفسير

رقم الحديث : 1125

وَقَالَ : نا وَقَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَوْذَبٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُحَادَةَ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ، عَنْ هُزَيْلِ بْنِ شُرَحْبِيلَ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : " لَوْ وُزِنَ إِيمَانُ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ بِإِيمَانِ أَهْلِ الأَرْضِ لَرَجَحَهُمْ ، بَلَى أَنَّ الأَيمَانَ يَزِيدُ ، بَلَى أَنَّ الأَيمَانَ يَزِيدُ ثَلاثًا " ، قَالَ ابْنُ الْمُبَارَكِ : لَمْ أَجِدْ بُدًّا مِنَ الأَقْرَارِ بِزِيَادَةِ الإِيمَانِ إِزَاءَ كِتَابِ اللَّهِ ، قَالَ إِسْحَاقُ : وَالْمُرْجِئَةُ طَائِفَةٌ مِنَ الْجَهْمِيَّةِ ، قَالَ إِسْحَاقُ : وَقَدْ مَضَتِ السُّنَّةُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بَأَنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ يَرَوْنَ رَبَّهُمْ وَهُوَ مِنْ أَعْظَمِ نِعَمِ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَقَوْلُهُ : وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ { 22 } إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ سورة القيامة آية 22-23 ، يَقُولُ : يَوْمَئِذٍ مُشْرِقَةٌ إِلَى اللَّهِ ، نَاظِرَةٌ إِلَى الْجَنَّةِ ، وَإِنَّمَا مَعْنَى قَوْلِ مَنْ قَالَ : تَنْتَظِرُ الثَّوَابَ وَلا يَرَوْنَ رَبَّهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَبْلَ دُخُولِ الْجَنَّةِ ، أَلا تَرَى إِلَى مُجَاهِدٍ حِينَ فَسَّرَ الآيَةَ فَسَّرَهُ عَلَى مَعْنَى مَا وَصَفْنَا ، قَالَ : إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ، قَالَ : يَنْظُرُونَ الثَّوَابَ ، تَفْسِيرُ الآيَةِ يَجِيءُ عَلَى أَوْجُهٍ وَهِيَ نَوَاظِرُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، فَتَجِيءُ الآيَةُ مُصَدِّقَةً لِمَعْنَى الآيَةِ الأُخْرَى ، وَهِيَ فِي الظَّاهِرِ عِنْدَ مَنْ يَجْهَلُ تَأْوِيلَهَا مُخَالِفٌ لِلآخَرِ ، كَمَا جَهِلَ مَنْ سَأَلَ ابْنَ عَبَّاسٍ ، عَنْ قَوْلِهِ : فَلا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ سورة المؤمنون آية 101 ، وَعَنْ قَوْلِهِ : فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ سورة الصافات آية 50 وَكَأَنَّ فِي الظَّاهِرِ إِحْدَاهُمَا مُخَالِفَةٌ لِلأُخْرَى ، فَأَجَابَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ بِأَنَّهُمَا مُؤْتَلِفَتَانِ ، فَسَّرَ قَولَهُ : فَلا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ سورة المؤمنون آية 101 ، قَالَ : هَذِهِ النَّفْخَةُ الأُولَى إِذَا لَمْ يَبْقَ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ ، لَمْ يَكُنْ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ نَسَبٌ ، وَقَالَ إِذَا أُدْخِلُوا الْجَنَّةَ أَقَبْلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ ، فَتَبَيَّنَ أَنَّ مَعْنَى الآيَتَيْنِ مَعْنًى وَاحِدٌ ، وَكَأَنَّ فِي الظَّاهِرِ خِلافًا حَتَّى أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ ، قَالَ : لِلسَّائِلِ مَا أَشْبَهَ عَلَيْكَ مِنْ نَحْوِ ذَلِكَ مِنَ الْقُرْآنِ فَهُوَ كَمَا وَصَفْنَا فَلِذَلِكَ قُلْنَاهُ ، أَنَّ قَوْلَ اللَّهِ : لا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ سورة الأنعام آية 103 فِي الدُّنْيَا ، وَتَصْدِيقُ ذَلِكَ مَا قَالَتْ عَائِشَةُ : مَنْ زَعَمَ أَنَّ مُحَمَّدًا رَأَى رَبَّهُ ، فَقَدْ كَذَبَ لأَنَّ اللَّهَ لا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ ، فَقَدْ تَحَقَّقَ عِنْدَ مَنْ عَقَلَ ، عَنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، أَنَّ عَائِشَةَ فَسَّرَتْ هَذِهِ الآيَةَ عَلَى الدُّنْيَا ، وَتُفَسِّرُهَا الْمُبْتَدَعَةُ عَلَى أَنَّهَا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ، فَأَسْقَطُوا مَعْنَى هَذِهِ الآيَةِ : وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ { 22 } إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ سورة القيامة آية 22-23 ، وَبَيْنَ مَا وَصْفَنَا فِي قَوْلِ اللَّهِ : كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ سورة المطففين آية 15 فَأَزَالَ ذَلِكَ ، عَنِ الْكُفَّارِ وَثَبَتَتِ الآيَةُ لأَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَلَقَدْ قِيلَ لابْنِ الْمُبَارَكِ : إِنَّ فُلانًا فَسَّرَ الآيَتَيْنِ : لا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ سورة الأنعام آية 103 ، وَقَوْلَهَ : وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ { 22 } إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ سورة القيامة آية 22-23 ، عَلَى أَنَّهَا مُخَالِفَةٌ لِلأُخْرَى ، فَلِذَلِكَ أَرَى الْوَقْفَ فِي الرُّؤْيَةِ ، فَقَالَ ابْنُ الْمُبَارَكِ : جَهِلَ الشَّيْخُ مَعْنَى الآيَةِ الَّتِي قَالَ اللَّهُ : لا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ سورة الأنعام آية 103 ، لَيْسَتْ بِمُخَالِفَةٍ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ { 22 } إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ سورة القيامة آية 22-23 لانَّ هَذِهِ فِي الدُّنْيَا وَتِلْكَ فِي الآخِرَةِ ، حَتَّى أَنَّهُ قَالَ : لا تُفْشُوا هَذَا ، عَنِ الشَّيْخِ تَدَّعِيهِ الْجَهْمِيَّةُ وَرَآهُ مِنْهُ غَلَطًا ، وَلَوْ لَمْ يَكُنْ فِيمَا وَصَفْنَا إِلا مَا سَأَلَ مُوسَى رَبَّهُ الرُّؤْيَةَ فِي الدُّنْيَا ، لَمَّا كَانَ قَدْ عَلِمَ أَنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ يَرَوْنَ رَبَّهُمْ ، فَيَسْأَلُ رَبَّهُ أَنْ يُرِيَهُ فِي الدُّنْيَا ، فَبَيَّنَ اللَّهُ لَهُ ، قَالَ : انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ سورة الأعراف آية 143 سَاخَ الْجَبَلُ ، وَلَمْ يَقْوَ عَلَى نَظَرِ الرَّبِّ ، قَالَ مُوسَى : سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ مَنْ آمَنَ بِكَ ، أَنْ لا يَرَاكَ أَحَدٌ فِي الدُّنْيَا قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

هُزَيْلِ بْنِ شُرَحْبِيلَ

ثقة

سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ جُحَادَةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَوْذَبٍ

ثقة