حرف الهاء المهملة


تفسير

رقم الحديث : 162

حَدِيثُ : " حُبُّ الدُّنْيَا رَأْسُ كُلِّ خَطِيئَةٍ " ، قَالَ بَعْضُهُمْ : مَوْضُوعٌ ، وَمِنْهُمِ ابْنُ تَيْمِيَّةَ حَيْثُ جَزَمَ بِأَنَّهُ مِنْ قَوْلِ جُنْدُبِ الْبَجَلِيِّ ، وَقَدْ رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي الشُّعَبِ بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ إِلَى الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ ، رَفَعَهُ مُرْسَلًا ، قَالَ السُّيُوطِيُّ وَقَدْ عَدَّ الْحَدِيثَ فِي الْمَوْضُوعَاتِ ، وَتَعَقَّبَهُ شَيْخُ الْإِسْلَامِ ابْنُ حَجَرٍ بِأَنَّ ابْنَ الْمَدِينِيِّ أَثْنَى عَلَى مَرَاسِيلِ الْحَسَنِ ، وَالْإِسْنَادُ حَسَنٌ إِلَيْهِ ، وَقَدْ أَوْرَدَهُ الدَّيْلَمِيُّ مِنْ حَدِيثِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ فِي مُسْنَدِهِ وَلَمْ يَذْكُرْ لَهُ إِسْنَادًا ، وَهُوَ فِي تَارِيخِ ابْنِ عَسَاكِرَ عَنْ سَعْدِ بْنِ مَسْعُودٍ الصَّدَفِيِّ التَّابِعِيِّ بِلَفْظِ " حُبُّ الدُّنْيَا رَأْسُ الْخَطَايَا " انْتَهَى ، وَهُوَ عِنْدَ أَبِي نُعَيْمٍ فِي تَرْجَمَةِ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ مِنَ الْحِلْيَةِ مِنْ قَوْلِ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ ، وَعِنْدَ ابْنِ أَبِي الدُّنْيَا فِي مَكَايِدِ الشَّيْطَانِ لَهُ ، مِنْ قَوْلِ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ ، أَقُولُ : الْقَائِلُ بِأَنَّهُ مَوْضُوعٌ لَمْ يُصَرِّحْ بِإِسْنَادِهِ ، وَالْأَسَانِيدُ مُخْتَلِّفَةٌ ، وَالْمُرْسَلُ حُجَّةٌ عِنْدَ الْجُمْهُورِ إِذَا صَحَّ إِسْنَادَهُ ، وَلِهَذَا قَالَ ابْنُ الْمَدِينِيِّ : مُرْسَلَاتُ الْحَسَنِ إِذَا رَوَاهَا عِنْهُ الثِّقَاتُ صِحَاحٌ ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : فِي مَرَاسِيلِهِ ضَعْفٌ ، فَالِاعْتِمَادُ عَلَى عِمَادِ الْإِسْنَادِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.