حرف التاء المثناة من فوق


تفسير

رقم الحديث : 108

حَدِيثُ : " إِيَّاكَ وَالسَّجْعَ يَا ابْنَ رَوَاحَةَ " ، كَذَا فِي الْإِحْيَاءِ ، وَقَالَ الْعِرَاقِيُّ : لَمْ أَجِدْ هَكَذَا ، وَفِي كِتَابِ الرِّيَاضَةِ لِابْنِ السُّنِّيِّ ، وَأَبِي نُعَيْمٍ فِي الْحِلْيَةِ مِنْ حَدِيثِ عَائِشَةَ بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ أَنَّهَا قَالَتْ لِلسَّائِبِ : إِيَّاكَ وَالسَّجْعَ ، فَإِنَّ النَّبِيَّ وَأَصْحَابَهُ كَانُوا لَا يَسْجَعُونَ , وَلِابْنِ حِبَّانَ : " وَاجْتَنِبِ السَّجْعَ " ، وَفِي الْبُخَارِيِّ نَحْوُهُ مِنْ قَوْلِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَالسَّجْعُ الْمَذْمُومُ هُوَ الْمُتَكَلَّفُ الصَّادِرُ مِنْ نَحْوِ الْكُهَّانِ ، وَأَمَّا السَّجْعُ الْوَارِدُ مِنَ الْمَوْزُونِ الطَّبْعِ ، فَلَا مَنْعَ لَهُ بَلْ وَرَدَ فِي الشَّرْعِ نَحْوَ " اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لَا يَنْفَعُ ، وَقَلْبٍ لَا يَخْشَعُ ، وَنَفْسٍ لَا تَشْبَعُ ، وَدُعَاءٍ لَا يَسْمَعُ ، وَمِنْ هَؤُلَاءِ الْأَرْبَعِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.