تفسير

رقم الحديث : 73

الْحَدِيثُ الْمَذْكُورُ بِتَمَامِهِ فِي كِتَابِ الْمَوْضُوعَاتِ لابْنِ الْجَوْزِيِّ . قَالَ ابْنُ الْجَوْزِيِّ : هَذَا مَوْضُوعٌ وَآفَتُهُ عَبْدُ الْمُنْعِمِ انْتَهَى . أَيْ عَبْدُ الْمُنْعِمِ ابْنُ إِدْرِيسَ بْنِ سِنَانٍ الرَّاوِي عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ وَهْبٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَعَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبَرَاءِ ، وَعَنْهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، وَعَنْهُ أَبُو نُعَيْمٍ وَأَقَرَّهُ عَلَيْهِ السُّيُوطِيُّ فِي الَّلآلِئِ الْمَصْنُوعَةِ فِي الأَحَادِيثِ الْمَوْضُوعَةِ وَابْنُ عِرَاقِ فِي تَنْزِيهِ الشَّرِيعَةِ عَنِ وَغَيْرِهِمَا ، الأَحَادِيثِ الْمَوْضُوعَةِ وَقَالَ الذَّهَبِيُّ فِي مِيزَانِ الاعْتِدَالِ فِي نَقْدِ الرِّجَالِ : عَبْدُ الْمُنْعِمِ بْنُ إِدْرِيسَ الْيَمَانِيُّ مَشْهُورٌ قَصَّاصٌ لَيْسَ يُعْتَمَدُ عَلَيْهِ تَرَكَهُ غَيْرُ وَاحِدٍ ، وَأَفْصَحَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، فَقَالَ : كَانَ يَكْذِبُ عَلَى وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ ، وَقَالَ الْبُخَارِيُّ : ذَاهِبُ الْحَدِيثِ ، وَقَالَ الْعُقَيْلِيُّ نَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الأَنْمَاطِيُّ ، نَا عَبْدُ الْمُنْعِمِ بْنِ إِدْرِيسَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ وَهْبٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا طَارَ ذُبَابٌ بَيْنَ اثْنَتَيْنِ إِلا بِقَدَرٍ " ، وَلَهُ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ وَهْبٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، وَابْنِ عَبَّاسٍ خَبَرٌ فِي وَفَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَوِيلٌ وَأَنَّهُ دَفَعَ الْقَضِيبَ إِلَى عُكَاشَةَ لِيَقْتَصَّ مِنْهُ ، قَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَضَعُ الْحَدِيثَ عَلَى أَبِيهِ ، وَعَلَى غَيْرِهِ مَاتَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَعِشْرِينَ وَمِائَتَيْنِ بِبَغْدَادَ انْتَهَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الأَنْمَاطِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

عَلَيْهِ تَرَكَهُ

صدوق حسن الحديث

وَابْنُ عِرَاقِ

صدوق حسن الحديث

وَعَنْهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

وَعَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبَرَاءِ

ثقة

عَبْدُ الْمُنْعِمِ

متروك الحديث

ابْنُ الْجَوْزِيِّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.