البلد الثامن والستون معرة النعمان


تفسير

رقم الحديث : 12

أَخْبَرَنِي الإِمَامُ أَبُو الْفَضْلِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الزَّيْن عَبْدُ الرَّحْمَنِ الْبهدِيُّ ، الْمَغْرِبِيُّ الأَصْلُ ، الْقَاهِرِيُّ الشَّافِعِيُّ ، بِقَرَاءَتِي عَلَيْهِ غَيْرَ مَرَّةٍ مِنْهَا بِهَذَا الْمَكَانِ قُلْتُ لَهُ : أَخْبَرَكَ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْيَمَنِ سَمَاعًا فَأَقَرَّ بِهِ قَالَ : أنا إِبْرَاهِيمُ وَمُحَمَّدٌ وَفَاطِمَةُ بَنُو مُحَمَّدٍ الْبَكْرِيُّ ح . وَأَنْبَأَنِي بِعُلُوٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْخَطِيبُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَكْرِيِّ كُلُّهِمْ عَنْ أَبِي عِيسَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الأَنْصَارِيِّ . قَالَ الإِخْوَةُ : سَمَاعًا ، أنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي الْبَقَاءِ الْمُقْرِئُ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، أنا أَبُو زَكَرِيَّا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ الْحَافِظُ الْبُخَارِيُّ بِمِصْرَ ، أنا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزْدَادَ الرَّازِيُّ بِبُخَارَى ، ثنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ الرَّازِيُّ ، ثنا أَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ ، ثنا رَبِيعٌ ح . وَقَرَأْتُ عَلَى سَارَةَ ابْنَةِ أَبِي حَفْصٍ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْحَسَنِ ، أنا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ شِفَاهًا ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ ، أَخْبَرَتْنَا أُمُّ إِبْرَاهِيمَ الْجَوْزَدَانِيَّةُ قَالَتْ : أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ ، حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى وَأَبُو حُصَيْنٍ الْقَاضِي وَعَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ الأَوَّلُ ثنا مُسَدِّدٌ وَقَالَ الثَّانِي ثنا يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ قَالا : ثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ كِلاهُمَا عَنْ الأَعْمَشِ ، عَنْ الشَّعْبِيِّ ، وَقَالَ الثَّالِثُ وَهُوَ أَعْلَى حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، سَمِعْتُ عَامِرًا هُوَ الشَّعْبِيُّ يَقُولُ : سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا سَفِينَةً ، فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلاهَا ، وَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا ، فَقَالُوا : لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا فِي نَصِيبِنَا خَرْقًا فَاسْتَقَيْنَا مِنْهُ وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا ، فَإِنْ تَرَكُوهُمْ وَمَا أَرَادُوا هَلَكُوا جَمِيعًا ، وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا جَمِيعًا " لَفْظُ زَكَرِيَّا . وَلَفْظُ أَبِي مُعَاوِيَةَ : " مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ تَعَالَى وَالْمُدَاهِنِ فِيهَا كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ فِي الْبَحْرِ ، فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلاهَا وَبَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا ، فَكَانَ الَّذِينَ فِي أَسْفَلِهَا يَخْرِقُونَ وَيَسْتَقُونَ الْمَاءَ ، وَيَصُبُّونَ عَلَى الَّذِينَ فِي أَعْلاهَا فَيُؤْذُونَهُمْ ، فَمَنَعُوهُمْ فَقَالُوا : لا نَدَعُكُمْ تَمُرُّونَ عَلَيْنَا فَتُؤْذُونَنَا ، فَقَالَ الَّذِينَ فِي أَسْفَلِهَا : أَمَا إِذَا مَنَعْتُمُونَا فَنَنْقُبُ السَّفِينَةَ مِنْ أَسْفَلِهَا فَنَسْتَقِيَ . فَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ فَمَنَعُوهُمْ نَجَوْا جَمِيعًا ، وَإِنْ تَرَكُوهُمْ هَلَكُوا جَمِيعًا " . وَلَفْظُ وَكِيعٍ : " مَثَلُ الْوَاقِعِ فِي حُدُودِ اللَّهِ وَالْمُدَاهِنِ فِيهَا ، كَمَثَلِ قَوْمٍ رَكِبُوا سَفِينَةً ، فَاسْتَهَمُوا عَلَيْهَا ، فَرَكِبَ بَعْضُهُمْ عُلُوَّهَا وَقَوْمٌ سُفْلَهَا ، فَكَانُوا إِذَا اسْتَقَوْا آذَوْهُمْ وَأَصَابُوهُمْ بِالْمَاءِ ، فَقَالُوا : قَدْ آذَيْتُمُونَا بِمَا تَمُرُّونَ عَلَيْنَا ، فَأَعْطَوْا رَجُلا فَأْسًا يَنْقُبُ عِنْدَهُمْ نَقْبًا . قَالُوا : مَا هَذَا الَّذِي تَصْنَعُونَ ؟ قَالُوا : تَأَذَّيْتُمْ بِنَا ، فَنَنْقُبُ عِنْدَنَا نَقْبًا لِنَسْتَقِيَ مِنْهُ . فَإِنْ تَرَكُوهُمْ هَلَكُوا وَهَلَكُوا ، وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا وَنَجَوْا " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ

صحابي صغير

عَامِرًا هُوَ الشَّعْبِيُّ

ثقة

زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

الشَّعْبِيِّ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ

ضعيف الحديث

مُسَدِّدٌ

ثقة حافظ

وَعَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

وَأَبُو حُصَيْنٍ الْقَاضِي

ثقة

مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ

ثقة

أُمُّ إِبْرَاهِيمَ الْجَوْزَدَانِيَّةُ

صدوق حسن الحديث

أَبِي جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة إمام

عُمَرَ بْنِ الْحَسَنِ

ثقة

رَبِيعٌ

مقبول

أَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ الرَّازِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزْدَادَ الرَّازِيُّ

مجهول الحال

أَبُو زَكَرِيَّا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ الْحَافِظُ الْبُخَارِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي الْبَقَاءِ الْمُقْرِئُ

صدوق حسن الحديث

أَبِي عِيسَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الأَنْصَارِيِّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَكْرِيِّ

مجهول الحال

وَمُحَمَّدٌ

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْيَمَنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.