البلد الثامن والستون معرة النعمان


تفسير

رقم الحديث : 13

أَخْبَرَنِي أَخْبَرَنِي أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ الشَّرَفِ بْنِ أَحْمَدَ الأَزْهَرِيُّ بِقَرَاءَتِي عَلَيْهِ بِبَرَكَةِ الْحَاجِّ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمَ بْنَ أَحْمَدَ الْبَعْلِيُّ سَمَاعًا ، أنا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ الصَّالِحِيُّ ، عَنِ الْقَاضِي أَبِي صَالِحٍ نَصْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ بْنِ الشَّيْخِ عَبْدِ الْقَادِرِ الْجِيلِيِّ وَأَبِي الْفَضْلِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ دلفِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ الْمُقْرِئِ وَأَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْبَدْرِ مُقْبِلِ بْنِ فَتْيَانَ بْنِ الْمني وَأَبِي إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَحْمُودِ بْنِ الْخَيْرِ . قَالَ الأَرْبَعَةُ : أَخْبَرَتْنَا الْكَاتِبَةُ ، فَخْرُ النِّسَاءِ ، شُهْدَةُ ابْنَةُ أَحْمَدَ بْنِ الْفَرَجِ الإبرِيُّ قَالَتْ : أنا أَبُو مُحَمَّدٍ جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ السَّرَّاجُ ، أنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ ، أنا أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الدَّقَّاقُ ، أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَنْصُورٍ ، ثنا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ ، ثنا أَبِي ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ عَنْ أَبِي أَسْمَاءَ ، عَنْ ثَوْبَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ زَوَى لِي الأَرْضَ حَتَّى رَأَيْتُ مَشَارِقَهَا وَمَغَارِبَهَا ، وَأَعْطَى لِي الْكَنْزَيْنِ : الأَحْمَرَ وَالأَبْيَضَ ، وَإِنْ مُلْكَ أُمَّتِي سَيَبْلُغُ مَا زُوِيَ لِي مِنْهَا ، وَإِنِّي سَأَلْتُ رَبِّي أَنْ لا يَهْلَكُوا بِسُنَّةٍ عَامَّةٍ ، وَأَنْ لا يُسَلِّطَ عَلَيْهِم عَدُوًّا مِنْ غَيْرِهِمْ لِيُهْلِكَهُمْ ، وَأَنْ لا يُلْبِسَهُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضُهْمَ بَأْسَ بَعْضٍ . فَقَالَ جَلَّ وَعَلا : يَا مُحَمَّدُ ، إِنِّي إِذَا أَعْطَيْتُ عَطَاءً لا مَرَدَّ لَهُ ، وَإِنِّي أَعْطَيْتُكَ لأَمَّتِكَ أَنْ لا يَهْلَكُوا بِسُنَّةٍ عَامَّةٍ ، وَأَنْ لا أُسَلِّطَ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا فَيَسْبِيهِمْ وَلَوِ اجْتَمَعَ عَلَيْهِمْ مِنْ بَيْنَ أَقْطَارِهَا حَتَّى يَكُونَ بَعْضُهُمْ يَهْلَكُ بَعْضًا . وَإِنَّهُ سَتَرْجَعُ قَبَائِلُ مِنْ أُمَّتِي إِلَى الشِّرْكِ ، وَعِبَادَةِ الأَوْثَانِ ، وَإِنَّ مِنْ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ الأَئِمَّةُ الْمُضِلِّينَ ، وَإِنَّهُ إِذَا وُضِعَ السَيْفُ فِيهِمْ لَمْ يُرْفَعْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَإِنَّهُ سَيَخْرُجُ مِنْ أُمَّتِي كَذَّابُونَ وَدَجَّالُونَ قَرِيبٌ مِنْ ثَلاثِينً ، وِإِنِّي خَاتَمُ النَّبِيِّينَ ، لا نَبِيَّ بَعْدِي ، وَلا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ مَنْصُورَةً حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَوْبَانَ

صحابي

أَبِي أَسْمَاءَ

ثقة

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

أَبِي

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَنْصُورٍ

مقبول

أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الدَّقَّاقُ

ثقة ثبت

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ السَّرَّاجُ

ثقة

شُهْدَةُ ابْنَةُ أَحْمَدَ بْنِ الْفَرَجِ الإبرِيُّ

ثقة ثقة

وَأَبِي إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَحْمُودِ بْنِ الْخَيْرِ

صدوق يخطئ

وَأَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْبَدْرِ مُقْبِلِ بْنِ فَتْيَانَ بْنِ الْمني

صدوق حسن الحديث

وَأَبِي الْفَضْلِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ دلفِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ الْمُقْرِئِ

ثقة

الْقَاضِي أَبِي صَالِحٍ نَصْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ بْنِ الشَّيْخِ عَبْدِ الْقَادِرِ الْجِيلِيِّ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ الصَّالِحِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبِي إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمَ بْنَ أَحْمَدَ الْبَعْلِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.