الله عز وجل لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه ولكن يقبض العلم بقبض العلماء فاذا لم يبق على...


تفسير

رقم الحديث : 27

وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ عَيَّاشٍ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ النَّشُوءِ , أبنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ رَوَاجٍ , أنبا السِّلَفِيُّ , أنبا ابْنُ الْبَطِرِ , أنبا ابْنُ الرَّبِيعِ , أنبا الْقَاضِي الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ , قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ الْبُهْلُولِ , ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ , أنبا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ , حَدَّثَنِي أَبِي , قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ , فِيهِ يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ , وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ , فَإِذَا لَمْ يَبْقَ عَلَى الأَرْضِ عَالِمٌ اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤَسَاءَ جُهَّالا , فَسُئِلُوا , فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ , فَضَلُّوا , وَأَضَلُّوا " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ , مِنْ حَدِيثِ أَبِي الْمُنْذِرِ هِشَامِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ , عَنْ أَبِيهِ ، رَوَاهُ عَنْهُ الْعَدَدُ الْكَثِيرُ وَقَدِ اتَّفَقُوا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

أَبِي

ثقة فقيه مشهور

هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

إِسْحَاقُ بْنُ الْبُهْلُولِ

ثقة

الْقَاضِي الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.