يذهب الصالحون اسلافا الاول فالاول حتى يبقى مثل حثالة او حفالة التمر والشعير لا يبالي...


تفسير

رقم الحديث : 1

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الإِمَامُ الْحَافِظُ بَقِيَّةُ الْحُفَّاظِ أَبُو مُحمَّدٍ عَبْدُ الْمُؤْمِنِ بْنُ خَلَفِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ الدِّمْيَاطِيُّ الشَّافِعِيُّ , بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ , وَابْنِي أَبُو الْفَرَجِ يَسْمَعُ , قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى أَبِي الْقَاسِمِ يَحْيَى بْنِ أَبِي السُّعُودِ نَصْرِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ الْقُمَيْرَةِ الرِّيَاحِيِّ الأَزْجِيِّ , قُلْتُ لَهُ : أَخْبَرَتْكَ الْكَاتِبَةُ فَخْرُ النِّسَاءِ شُهْدَةُ بِنْتُ أَبِي نَصْرٍ أَحْمَدَ بْنِ الْفَرَجِ بْنِ عُمَرَ الإبَرِيِّ , قِرَاءَةً عَلَيْهَا وَأَنْتَ تَسْمَعُ , فِي غُرَّةِ الْمُحَرَّمِ سَنَةَ ثَلاثٍ وَسَبْعِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ , فَأَقَرَّ بِهِ , وَقَالَ : نَعَمْ , قَالَتْ : أنا الْحَاجِبُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْعَلافِ الْمُقْرِئُ , قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ , أنا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ , ثنا بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ بْنِ الْحَسَنِ الْفَقِيهُ الْمَعْرُوفُ بِالنَّجَّادِ , إِمْلاءً يَوْمِ الْجُمُعَةِ بَعْدَ الصَّلاةِ لِلَيْلَتَيْنِ بَقِيَتَا مِنْ شَوَّالٍ سَنَةَ سِتٍّ وَأَرْبَعِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ , قَالَ : قُرِئَ يَحْيَى بْنِ جَعْفَرٍ , وَأَنَا أَسْمَعُ , أنا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ , عَنْ بَيَانِ بْنِ بِشْرٍ , عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ , عَنْ مِرْدَاسٍ الأَسْلَمِيِّ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَذْهَبُ الصَّالِحُونَ أَسْلافًا الأَوَّلُ فَالأَوَّلُ حَتَّى يَبْقَى مِثْلُ حُثَالَةٍ أَوْ حُفَالَةِ التَّمْرِ وَالشَّعِيرِ لا يُبَالِي اللَّهُ عَنْهُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مِرْدَاسٍ الأَسْلَمِيِّ

صحابي

قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ

ثقة

بَيَانِ بْنِ بِشْرٍ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ

متروك الحديث

يَحْيَى بْنِ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.