الله ورسوله ينهيانكم عن لحوم الحمر فانها رجس


تفسير

رقم الحديث : 39

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الْمُسْنِدُ أَبُو الْمَعَالِي مُحَمَّدُ بْنُ وَهْبِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ السُّلَمِيُّ ، الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الزَّنْفِ ، بِقِرَاءَةِ عَمِّي الإِمَامِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، فِي تَاسِعِ شَعْبَانَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَسِتِّ مِائَةٍ ، بِجَامِعِ دِمَشْقَ فِي الْخُلَعِيَّةِ ، قَالَ لَهُ : أَخْبَرَكَ الْفَقِيهُ الإِمَامُ أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْقَوِيِّ الْمِصِّيصِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنْتَ تَسْمَعُ ، فِي السَّادِسِ وَالْعِشْرِينَ مِنَ الْمُحَرَّمِ سَنَةَ إِحْدَى وَأَرْبَعِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، فَأَقَرَّ بِهِ ، قَالَ : أنبا الْفَقِيهُ الإِمَامُ أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ نَصْرٍ الْمَقْدِسِيُّ الزَّاهِدُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، قثنا الْفَقِيهُ أَبُو الْفَتْحِ سُلَيْمُ بْنُ أَيُّوبَ ، قَالَ : أنا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَصْبَهَانِيُّ ، قثنا مُحَمَّدُ بْنُ قَازِنِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، قثنا الْمُنْذِرُ بْنُ شَاذَانَ ، قثنا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، قثنا عَبْدُ الْمَلِكِ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كُتِبَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ ، إِلا أَنَّهُ لا يُنْقِصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا ، وَمَنْ جَهَّزَ غَازِيًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، أَوْ خَلَفَهُ فِي أَهْلِهِ ، كُتِبَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ ، إِلا أَنَّهُ لا يُنْقِصُ مِنْ أَجْرِ الْغَازِي شَيْئًا " . هَذَا حَدِيثٌ أَخْرَجَهُ الأَئِمَّةُ فِي كُتُبِهِمْ ، فَرَوَوْهُ مِنْ حَدِيثِ بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ الْمَدَنِيِّ ، مَوْلِى الْحَضْرَمِيِّينَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ ، فَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الْجِهَادِ ، عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ ، عَنْ عَبْدِ الْوَارِثِ ، وَمُسْلِمٌ فِيهِ , عَنْ أَبِي الرَّبِيعِ ، عَنِ ابْنِ زُرَيْعٍ ، كِلاهُمَا , عَنْ حُسَيْنٍ الْمُعَلِّمِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، وَعَنْ سَعِيدِ بْنِ مَنْصُورٍ ، وَأَبِي الطَّاهِرِ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ بَكْرٍ ، كِلاهُمَا ، عَنْ بُسْرٍ ، بِنَحْوٍ مِنْهُ ، وَهُوَ : " مَنْ جَهَّزَ غَازِيًا " . وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ فِي الْجِهَادِ ، عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ ، عَنْ عَبْدِ الْوَارِثِ , بِسَنَدِهِ . وَالتِّرْمِذِيُّ فِي الأَحْكَامِ ، عَنِ ابْنِ بَشَّارٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْحَنَفِيِّ ، عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ عُثْمَانَ ، حَدَّثَنِي سَالِمٌ أَبُو النَّضْرِ ، عَنْ بُسْرٍ ، عَنْ زَيْدٍ ، بِمَعْنَاهُ ، وَقَالَ : حَسَنٌ صَحِيحٌ ، غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ . وَالنَّسَائِيُّ فِي اللُّقَطَةِ ، عَنْ هَارُونَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ ، عَنِ الضَّحَّاكِ بِنَحْوِهِ . وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ أَيْضًا ، مِنْ رِوَايَةِ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ ، وَأَوَّلُهُ : " مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا " . فِي الصَّوْمِ ، عَنْ هَنَّادٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ ، فَذَكَرَهُ ، وَقَالَ : صَحِيحٌ . وَالنَّسَائِيُّ فِيهِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ الدِّرْهَمِيِّ ، عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، وَعَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَطَاءٍ ، بِمَعْنَاهُ ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ وَالْمِنَّةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَبْدُ الْمَلِكِ

ثقة

يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

الْمُنْذِرُ بْنُ شَاذَانَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ قَازِنِ بْنِ الْعَبَّاسِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَصْبَهَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْفَقِيهُ أَبُو الْفَتْحِ سُلَيْمُ بْنُ أَيُّوبَ

ثقة

الْفَقِيهُ الإِمَامُ أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ نَصْرٍ الْمَقْدِسِيُّ الزَّاهِدُ

صدوق حسن الحديث

الْفَقِيهُ الإِمَامُ أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْقَوِيِّ الْمِصِّيصِيُّ

صدوق حسن الحديث

الإِمَامِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ

مجهول الحال

أَبُو الْمَعَالِي مُحَمَّدُ بْنُ وَهْبِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ السُّلَمِيُّ ، الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الزَّنْفِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.