انا نقتدي ولا نبتدى ونتبع ولا نبتدع وان افضل ما تمسكنا بالاثر


تفسير

رقم الحديث : 4

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ خُزَيْمَةَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الدَّوْرَقِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعَلافُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَوَاءٍ ، عَنْ حُسَيْنٍ الْمُعَلِّمِ ، عَنْ مَطَرٍ الْوَرَّاقِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ قَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ عَشْرًا ، وَمَنْ قَالَهَا عَشْرَ مَرَّاتٍ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ بِهَا مِائَةً ، وَمَنِ اسْتَغْفَرَ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ ، وَمَنْ أَعَانَ عَلَى خُصُومَةٍ بِظُلْمٍ أَوْ بِغَيْرِ عِلْمٍ لَمْ يَزَلْ فِي سَخَطِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ حَتَّى يَنْزِعَ ، وَمَنْ حَالَ بِشَفَاعَةٍ دُونَ حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَقَدْ ضَادَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ، وَمَنْ مَاتَ وَعَلَيْهِ دَيْنٌ أَوْ دِرْهَمٌ قُضِيَ مِنْ حَسَنَاتِهِ ، وَلَيْسَ ثَمَّ دِينَارٌ وَلا دِرْهَمٌ " ، هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ مَطَرٍ الْوَرَّاقِ ، عَنْ نَافِعٍ ، وَهُوَ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ حُسَيْنٍ الْمُعَلِّمِ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَطَرٍ الْوَرَّاقِ

وحديثه عن عطاء ضعيف, صدوق كثير الخطأ

حُسَيْنٍ الْمُعَلِّمِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سَوَاءٍ

صدوق رمي بالقدر

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعَلافُ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الدَّوْرَقِيُّ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ خُزَيْمَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.