الدنيا قد ارتحلت مدبرة والاخرة مقبلة ولكل واحدة منها بنون فكونوا من ابناء الاخرة ولا...


تفسير

رقم الحديث : 5

وَأَنْبَأَنَا أَبُو الْفَتْحِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَاتِيلَ ، أنبا الْإِمَامُ أَبُو الْخَطَّابِ مَحْفُوظُ بْنُ أَحْمَدَ الْكَلْوَذَانِيُّ ، أنبا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْجَازِرَيُّ ، أنبا أَبُو الْفَرَجِ الْمُعَافَى بْنُ زَكَرِيَّا الْجَرِيرِيُّ ، ثنا وَأَنْبَأَنَا أَبُو الْفَتْحِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَاتِيلَ ، أنبا الْإِمَامُ أَبُو الْخَطَّابِ مَحْفُوظُ بْنُ أَحْمَدَ الْكَلْوَذَانِيُّ ، أنبا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْجَازِرَيُّ ، أنبا أَبُو الْفَرَجِ الْمُعَافَى بْنُ زَكَرِيَّا الْجَرِيرِيُّ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْخُطَبِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ بْنِ مُوسَى ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنِ الْمُسَيِّبِ بْنِ شَرِيكٍ ، عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ ، قَالَ : جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، فَقَالَ : يَا عُمَرَ الْخَيْرِ ، جُزِيتَ الْجَنَّةَ , إِنَّ بَنَاتِي عُرَاةً فَاكْسُهُنَّهْ أَقْسِمْ بِاللَّهِ لَتَفْعَلَنَّهْ , فَقَالَ عُمَرُ : " وَإِنْ لَمْ أَفْعَلْ يَكُونُ مَاذَا ؟ " قَالَ : إِذًا أَبَا حَفْصٍ لأَذَهْبَنَّهُ . قَالَ : " فَإِذَا ذَهَبْتَ يَكُونُ مَاذَا ؟ " قَالَ : يَكُونُ عَنْ حَالِي لَتَسْأَلَنَّهُ , يَوْمَ تَكُونُ الأُعْطِيَاتُ ثَمَّهْ , وَالْوَاقِفُ الْمَسْئُولُ بَيْنَهُنَّهْ , إِمَّا إِلَى نَارٍ وَإِمَّا إِلَى جَنَّةْ . فَبَكَى عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ حَتَّى أَخْضَلَ لِحْيَتَهُ ، ثُمَّ قَالَ : " يَا غُلامُ ، أَعْطِهِ قَمِيصِي هَذَا لِذَلِكَ الْيَوْمِ لا لِشِعْرِهِ ، أَمَا وَاللَّهِ مَا أَمْلِكُ غَيْرَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

أَبِي بَكْرَةَ

صحابي

الْمُسَيِّبِ بْنِ شَرِيكٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ بْنِ مُوسَى

متهم بالوضع

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْخُطَبِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.