باب السنة في تفضيلهم المتاهل على المجرد في القسمة والدليل على ان الفيء اذا حضر لا يؤخ...


تفسير

رقم الحديث : 270

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : أنا أَبُو نَصْرٍ الْخُزَاعِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْبُرُلُّسِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو بِشْرٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ بَهْزِ بْنِ حَكِيمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : حُمِّلْتُ حَمَالَةً فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَسْأَلُهُ ، فَقَالَ : " إِنَّ الْمَسْأَلَةَ لا تَحِلُّ إِلا لِثَلاثٍ : رَجُلٍ حُمِّلَ حَمَالَةً فَسَأَلَ حَتَّى يُصِيبَ قَوَامًا مِنْ عَيْشٍ أَوْ سِدَادًا مِنْ عَيْشٍ ، أَوْ رُجِلٍ أَصَابَتْهُ فَاقَةٌ فَشَهِدَ لَهُ ثَلاثَةٌ مِنْ ذَوِي الْحِجَى مِنْ قَوْمِهِ حَتَّى يُصِيبَ قَوَامًا مِنْ عَيْشٍ أَوْ سِدَادًا مِنْ عَيْشٍ ، أَوْ رَجُلٍ أَصَابَتْهُ حَاجَةٌ فَسَأَلَ حَتَّى يُصِيبَ قَوَامًا مِنْ عَيْشٍ أَوْ سِدَادًا مِنْ عَيْشٍ ، مَا سِوَى ذَلِكَ سُحْتٌ يَأْكُلُهُ صَاحِبُهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

بَهْزِ بْنِ حَكِيمٍ

ثقة

أَبِي

ثقة

أَبُو بِشْرٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ

صدوق يخطىء

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْبُرُلُّسِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو نَصْرٍ الْخُزَاعِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.