باب نظرهم الى المعطي لا الى العطاء


تفسير

رقم الحديث : 371

وَهُوَ مَا أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْمُظَفَّرِيُّ ، بِسَرْخَسَ ، قَالَ : أنا أَبُو عَلِيٍّ الْفَضْلُ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ نَصْرٍ الْكَاغِدِيُّ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، إِجَازَةً ، قَالَ : نا الْهَيْثَمُ بْنُ كُلَيْبٍ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرٍ عَمَّارُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : نا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ صُهَيْبٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِذْ نَزَلَ عَلَيْهِ جِبْرِيلُ ، فَقَالَ : " يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ فُقَرَاءَ أُمَّتِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ قَبْلَ الأَغْنِيَاءِ بِخَمْسِ مِائَةِ عَامٍ وَهُوَ نِصْفُ يَوْمٍ . فَفَرِحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : أَفِيكُمْ مَنْ يُنْشِدُنَا ؟ " . فَقَالَ بَدَوِيٌّ : نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ : " هَاتِ هَاهْ " . فَأَنْشَأَ الْبَدَوِيُّ يَقُولُ : قَدْ لَسَعَتْ حَيَّةُ الْهَوَى كَبِدِي فَلا طَبِيبَ لَهَا وَلا رَاقِي إِلا الْحَبِيبَ الَّذِي شَغُفْتُ بِهِ فَعِنْدَهُ رُقْيَتِي وَتِرْيَاقِي فَتَوَاجَدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَتَوَاجَدَ الأَصْحَابُ مَعَهُ حَتَّى سَقَطَ رِدَاؤُهُ عَنْ مَنْكِبَيْهِ ، فَلَمَّا فَرَغُوا أَوَى كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى مَكَانِهِ ، قَالَ مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ : مَا أَحْسَنَ لَعِبَكُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ . فَقَالَ : " مَهْ يَا مُعَاوِيَةُ ، لَيْسَ بِكَرِيمٍ مَنْ لَمْ يَهْتَزَّ عِنْدَ ذِكْرِ سَمَاعِ الْحَبِيبِ " . ثُمَّ قُسِّمَ رِدَاءُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بَيْنَ حَاضِرِهِمْ بَأَرْبَعِ مِائَةِ قِطْعَةٍ قَالَ الشَّيْخُ الْمَقْدِسِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى : اعْلَمْ أَنَّ رِجَالَ هَذَا الإِسْنَادِ مِنْ أَبِي سَعِيدِ بْنِ عَامِرٍ الضُّبَعِيِّ الْبَصْرِيِّ ، إِلَى أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، مِنْ شَرْطِ الْكِتَابَيْنِ أَخْرَجَا بِهَذَا الإِسْنَادِ غَيْرَ حَدِيثٍ فِي الصَّحِيحَيْنِ ، وَلَفْظُ الْحَدِيثِ فِي دُخُولِ الْجَنَّةِ الْفُقَرَاءُ قَبْلَ الأَغْنِيَاءِ صَحِيحٌ أَيْضًا ، وَالزِّيَادَةُ بَعْدَ هَذَا مِمَّا تَفَرَّدَ بِهَا أَبُو بَكْرٍ عَمَّارُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَامِرٍ . قَالَ الْمَقْدِسِيُّ : وَهَذِهِ الْخِرْقَةُ لَمَّا حَصَلَتْ بَيْنَ الْجَمَاعَةِ صَارَتْ مِلْكًا لَهُمْ عَلَى أَصْلِهِمْ بِالدَّلِيلِ الَّذِي نَذْكُرُهُ مِنَ السُّنَّةِ الصَّحِيحَةِ ، وَلا خِلافَ بَيْنَ الْفُقَهَاءِ أَنَّ رَجُلا لَوْ وَهَبَ مِنْ جَمَاعَةٍ دَارًا فَأَرَادُوا أَنْ يَقْتَسِمُوهَا كَانَ ذَلِكَ جَائِزًا ، مَعَ أَنَّا نَعْلَمُ أَنَّ قِيمَتَهَا نَقُصَتْ وَصُورَتَهَا تَغَيَّرَتْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ صُهَيْبٍ

ثقة

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ

ثقة

الْهَيْثَمُ بْنُ كُلَيْبٍ

حافظ ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْفَضْلُ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ نَصْرٍ الْكَاغِدِيُّ السَّمَرْقَنْدِيُّ

ثقة

أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْمُظَفَّرِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.