باب نظرهم الى المعطي لا الى العطاء


تفسير

رقم الحديث : 372

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ الصَّرِيفِينِيُّ ، قَالَ : أنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ حُبَابَةَ ، قَالَ : نا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، قَالَ : أنا شُعْبَةُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَوْنُ بْنُ أَبِي جُحَيْفَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْمُنْذِرَ بْنَ جَرِيرٍ , يُحَدِّثُ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي صَدْرِ النَّهَارِ ، فَجَاءَهُ قَوْمٌ حُفَاةٌ عُرَاةٌ مُجْتَابِي النِّمَارِ عَلَيْهِمُ الْعَبَاءُ وَالصُّوفُ ، عَامَّتُهُمْ مِنْ مُضَرَ ، بَلْ كُلُّهُمْ ، قَالَ : فَرَأَيْتُ وَجْهَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَغَيَّرُ لَمَّا رَأَى بِهِمْ مِنَ الْفَاقَةِ ، ثُمَّ قَامَ فَدَخَلَ وَأَمَرَ بِلالا فَأَذَّنَ وَأَقَامَ ، ثُمَّ خَرَجَ فَصَلَّى ثُمَّ خَطَبَ ، فَقَالَ : " يَأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ سورة النساء آية 1 . إِلَى آخِرِ الآيَةِ اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ سورة الحشر آية 18 . الآيَةَ ، يَتَصَدَّقُ الرَّجُلُ مِنْ دِينَارِهِ ، مِنْ دِرْهَمِهِ ، مِنْ ثَوْبِهِ ، مِنْ صَاعِ بُرِّهِ ، مِنْ صَاعِ تَمْرِهِ " . حَتَّى قَالَ : " وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ " . قَالَ : فَجَاءَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ بَصْرَةً قَدْ كَادَتْ كَفُّهُ تَعْجَزُ عَنْهَا ، بَلْ قَدْ عَجَزَتْ ، قَالَ : ثُمَّ تَتَابَعَ النَّاسُ حَتَّى رَأَيْتُ كَوْمَيْنِ مِنْ ثِيَابٍ وَطَعَامٍ ، وَرَأَيْتُ وَجْهَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَهَلَّلُ كَأَنَّهُ مُدْهِنُهُ ، ثُمَّ قَالَ : " مَنْ سَنَّ فِي الإِسْلامِ سُنَّةً حَسَنَةً ، فَعُمِلَ بِهَا مِنْ بَعْدِهِ كَانَ لَهُ أَجْرُهَا وَمِثْلُ أَجْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا مِنْ غَيْرِ أَنْ يُنْتَقَصَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا ، وَمَنْ سَنَّ فِي الإِسْلامِ سُنَّةً سَيِّئَةً ، فَعُمِلَ بِهَا مِنْ بَعْدِهِ كَانَ عَلَيْهِ وِزْرُهَا وَوِزْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا مِنْ غَيْرِ أَنْ يُنْتَقَصَ شَيْئًا " . وهَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ أَوْرَدَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ عَنْ أَبِي أُسَامَةَ عَنْ شُعْبَةَ كَذَلِكَ . وَرَوَاهُ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ ، عَنِ الْمُنْذِرِ ولَهُ طُرُقٌ ، عَنْ جَرِيرٍ غَيْرُ هَذَا . قَالَ الْمَقْدِسِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : يُقَالُ : اعْتَرَضَ بَعْضُ الْعُلَمَاءِ عَلَى هَذَا الْحَدِيثِ ، فَقَالَ : تَقَدَّمَهُ سَبَبٌ ، قُلْتُ : فَالْفُقَرَاءُ لَمْ يَطْرَحُوا أَثْيَابَهُمْ مِنْ غَيْرِ سَبَبٍ ، لا بُدَّ مِنْ سَبَبٍ أَوْجَبَ طَرْحَ الْخِرْقَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

الْمُنْذِرَ بْنَ جَرِيرٍ

ثقة

عَوْنُ بْنُ أَبِي جُحَيْفَةَ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ حُبَابَةَ

ثقة ضابط

أَبُو مُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ الصَّرِيفِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.