باب الدليل على جواز قبول رفق النسوان


تفسير

رقم الحديث : 276

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أنا أَبُو حَازِمٍ الْعَبْدَوِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ شَرِيكٍ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ الْيَرْبُوعِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو شِهَابٍ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ حَفْصَةَ ، عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ الأَنْصَارِيَّةِ ، قَالَتْ : بَعَثْتُ إِلَى نَسِيبَةَ الأَنْصَارِيَّةِ بِشَاةٍ ، فَأَرْسَلَتْ إِلَى عَائِشَةَ مِنْهَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَعِنْدَكُمْ شَيْءٌ ؟ قُلْنَا : لا ، إِلا مَا أَرْسَلَتْ بِهِ نَسِيبَةُ مِنْ تِلْكَ الشَّاةِ . قَالَ : فَقَرِّبِيهِ فَقَدْ بَلَغْتُ مَحِلَّهَا " . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ ، كَذَلِكَ . قَالَ الشَّيْخُ الْمَقْدِسِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : لَوِ اسْتَقْصَيْنَا هَذَا الْبَابَ لاشْتَمَلَ عَلَى جُزْءٍ ، اقْتَصَدْنَا عَلَى هَذِهِ الأَحَادِيثِ الثَّلاثَةِ ، وَالسَّبَبُ أَنَّ مَنْ لا مَعْرِفَةَ لَهُ بِالسُّنَنِ يُنْكِرُ عَلَى هَذِهِ الطَّائِفَةِ قَبُولَ رِفْقِ النِّسْوَانِ ، فَثَبَتَ أَنَّ السُّنَّةَ قَبُولُهُ ، وَأَنَّ مَنْ تَرَكَهُ إِنَّمَا تَرَكَهُ عِنَادًا ، إِذْ لا سَبِيلَ لَهُ إِلَى حُجَّةٍ تَدُلُّ عَلَى صِحَّةِ مَقَالَتِهِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ عَطِيَّةَ الأَنْصَارِيَّةِ

صحابية

حَفْصَةَ

ثقة

خَالِدٍ الْحَذَّاءِ

ثقة

أَبُو شِهَابٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ الْيَرْبُوعِيُّ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ شَرِيكٍ

ثقة إمام

أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو حَازِمٍ الْعَبْدَوِيُّ

ثقة صادق حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.