باب الاصل في الاصطلاح على العبادة


تفسير

رقم الحديث : 585

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْبَزَّازُ ، بِبَغْدَادَ ، قَالَ : أنا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَمْعُونٍ ، إِمْلاءً فِي شَعْبَانَ سَنَةَ سَبْعٍ وَثَمَانِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، قَالَ : أنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْبَزَّازُ ، قَالَ : أنا مُطَّلِبُ بْنُ شُعَيْبٍ ، وَهَاشِمُ بْنُ يُونُسَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ . وَاللَّفْظُ لِمُطَّلِبٍ ، قَالَ : نا أَبُو صَالِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي اللَّيْثُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَقِيلٌ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنُ الْمُغِيرَةِ بْنِ الأَخْنَسِ , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " مَا مِنْ يَوْمٍ طَلَعَتْ شَمْسُهُ إِلا يَقُولُ : مَنِ اسْتَطَاعَ أَنْ يَعْمَلَ خَيْرًا فَلْيَعْمَلْ ؛ فَإِنِّي غَيْرُ مَكْرُورٍ عَلَيْكُمْ أَبَدًا ، وَمَا مِنْ لَيْلَةٍ طَلَعَتْ نُجُومُهَا إِلا وَهِيَ تَقُولُ : مَنِ اسْتَطَاعَ أَنْ يَعْمَلَ فِيَّ خَيْرًا فَلْيَفْعَلْ ؛ فَإِنِّي غَيْرُ مَكْرُورَةٍ عَلَيْكُمْ أَبَدًا ، وَمَا مِنْ يَوْمٍ إِلا يُنَادِي مُنَادِيَانِ فِي السَّمَاءِ : يَا طَالِبَ الْخَيْرِ أَبْشِرْ ، وَيَقُولُ أَحَدُهُمَا : يَا طَالِبَ الشَّرِّ أَقْصِرْ ، وَمَا مِنْ يَوْمٍ إِلا يُنَادِي مُنَادِيَانِ فِي السَّمَاءِ ، يَقُولُ أَحَدُهُمَا : اللَّهُمَّ أَعْطِ مُنْفِقًا مَالا خَلَفًا ، وَيَقُولُ الآخَرُ : أَعْطِ مُمْسِكًا مَالا تَلَفًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنُ الْمُغِيرَةِ بْنِ الأَخْنَسِ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَقِيلٌ

ثقة ثبت

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

أَبُو صَالِحٍ

مقبول

وَمُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ

مجهول الحال

وَهَاشِمُ بْنُ يُونُسَ

مجهول الحال

مُطَّلِبُ بْنُ شُعَيْبٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْبَزَّازُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَمْعُونٍ

ضعيف الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْبَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.