لا حلف في الاسلام وايما حلف كان في الجاهلية لم يزده الاسلام الا شدة


تفسير

رقم الحديث : 25

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ السِّلَفِيُّ , ثنا أَبُو مُطِيعٍ الْمِصْرِيُّ , ثنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُوسَي بْنِ مَرْدَوَيْهِ الْحَافِظُ , إِمْلاءً , سَنَةَ عَشْرٍ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ , ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ , ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ عُبَيْدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ مَضَّاءٍ الْجَوْهَرِيُّ , ثنا بَكْرُ بْنُ يَحْيَى بْنِ زَبَّانَ , ثنا يَعْقُوبُ بْنُ مُجَاهِدٍ , عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ , قَالَ : أَتَيْتُ حُذَيْفَةَ بْنَ أَسَدٍ الْغِفَارِيَّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , فَقُلْتُ : لَقَدْ سَمِعْتُ الْيَوْمَ عَجَبًا . قَالَ : وَمَا هُوَ ؟ قُلْتُ : سَمِعْنَا ابْنَ أُمِّ عَبْدٍ , يَقُولُ : الشَّقِيُّ مَنْ شَقِيَ فِي بَطْنِ أُمِّهِ , وَالسَّعِيدُ مَنْ وُعِظَ بِغَيْرِهِ . فَأَنْكَرْتُ ذَلِكَ ، فَقَالَ لِي : وَمَا تُنْكِرُ مِنْ ذَلِكَ , إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " إِنَّ خَلْقَ أَحَدِكُمْ يُجْمَعُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ خَمْسَةً وَأَرْبَعِينَ يَوْمًا , ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ , ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ , ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ إِلَيْهِ مَلَكًا ، فَيَقُولُ : اكْتُبْ أَجَلَهُ وَرِزْقَهُ وَعَمَلَهُ وَشَقِيًّا أَوْ سَعِيدًا , ثُمَّ يُخْتَمُ ذَلِكَ الْكِتَابُ فَلا يُزَادُ فِيهِ شَيْءٌ وَلا يُنْقَصُ مِنْهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " . رَوَاهُ مِنْ طُرُقٍ إِلَى أَبِي الطُّفَيْلِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ أُمِّ عَبْدٍ

صحابي

أَبِي الطُّفَيْلِ

له إدراك

يَعْقُوبُ بْنُ مُجَاهِدٍ

ثقة

بَكْرُ بْنُ يَحْيَى بْنِ زَبَّانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ عُبَيْدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ مَضَّاءٍ الْجَوْهَرِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُوسَي بْنِ مَرْدَوَيْهِ الْحَافِظُ

ثقة جليل

أَبُو مُطِيعٍ الْمِصْرِيُّ

ثقة

أَبُو طَاهِرٍ السِّلَفِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.