استحاض فلا اطهر افادع الصلاة قال ان ذلك ليس بالحيضة ولكنه عرق فاذا اقبلت الحيضة فدعي...


تفسير

رقم الحديث : 6

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ خَلِيلُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ بْنِ أَبِي الْفَتْحِ الصُّوفِيُّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ مَسْعُودُ بْنُ أَبِي مَنْصُورِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْخَيَّاطُ ، وَأَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ الصَّيْدَلانِيُّ سِبْطُ حَسَنِ بْنِ مَنْدَهْ الأَصْبَهَانِيِّ , قِرَاءَةً عَلَيْهِمْ بِأَصْبَهَانَ , قَالُوا : أنبا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْمُقْرِئُ قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ ، قَالَ الصَّيْدَلانِيُّ وَأنا حَاضِرٌ ، أنا أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَافِظُ ، نا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ ، نا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كُنَاسَةَ ، نا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ مِنَ الْجَنَابَةِ ، ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءَهُ لِلصَّلاةِ ، ثُمَّ يُخَلِّلُ شَعْرَهُ بِالْمَاءِ ، ثُمَّ يُفِيضُ عَلَيْهِ ثَلاثًا بِيَدَيْهِ ، ثُمَّ يَغْتَسِلُ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ثَابِتٌ مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي الْمُنْذِرِ ، وَيُقَالُ : أَبُو بَكْرٍ هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ بْنِ خُوَيْلِدِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى الْقُرَشِيُّ الأَسَدِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ خَالَتِهِ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ حَبِيبَةِ حَبِيبِ اللَّهِ الْمُبَرَّأَةِ أُمِّ عَبْدِ اللَّهِ عَائِشَةَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا . أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، وَمُسْلِمٌ فِي صَحِيحَيْهِمَا ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ ، فِي الطَّهَارَةِ عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ التِّنِّيسِيِّ الدِّمَشْقِيِّ الأَصْلِ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مَالِكِ بْنِ أَنَسِ بْنِ مَالِكِ بْنِ أَبِي عَامِرٍ الأَصْبَحِيِّ إِمَامِ دَارِ الْهِجْرَةِ عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ الْمَرْوَزِيِّ . وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ عَنْ أَبِي بَكْرٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ الْعَبْسِيِّ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ وَكِيعِ بْنِ الْجَرَّاحِ بْنِ مَلِيحٍ الرُّؤَاسِيِّ الْكُوفِيِّ . وَعَنْ أَبِي كُرَيْبٍ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَلاءِ بْنِ كُرَيْبٍ الْهَمْدَانِيِّ الْكُوفِيِّ ، عَنْ أَبِي هِشَامٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ الْكُوفِيِّ . وَعَنْ أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ حَجَرِ بْنِ إِيَاسٍ السَّعْدِيِّ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ مُسْهِرٍ الْكُوفِيِّ . وَعَنْ أَبِي عُثْمَانَ عَمْرِو بْنِ مُحَمَّدٍ النَّاقِدِ ، عَنْ أَبِي عَمْرٍو مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمْرٍو الأَزْدِيِّ ، عَنْ أَبِي الصَّلْتِ زَائِدَةَ بْنِ قُدَامَةَ الثَّقَفِيِّ الْكُوفِيِّ . وَعَنْ أَبِي خَيْثَمَةَ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبِ بْنِ شَدَّادٍ النَّسَائِيِّ , وَأَبِي رَجَاءٍ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ جَمِيلٍ الْبَغْلانِيِّ الْبَلْخِيِّ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ الضَّبِّيِّ الرَّازِيِّ . عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى ، عَنْ أَبِي مُعَاوِيَةَ مُحَمَّدِ بْنِ خَازِمٍ الضَّرِيرِ ، كُلُّهُمْ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ . وَوَقَعَ لَنَا - حَمْدًا لِلَّهِ - عَالِيًا ، فَكَانَ شَيْخُ شَيْخِي سَمِعَهُ مِنْ مُسْلِمٍ فِي رِوَايَتِهِ عَنِ النَّاقِدِ وَحَدَّثَ بِهِ عَنْهُمَا فِي بَاقِي الطُّرُقِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كُنَاسَةَ

ثقة

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَافِظُ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْمُقْرِئُ

ثقة

وَأَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ الصَّيْدَلانِيُّ

ثقة

وَأَبُو الْحَسَنِ مَسْعُودُ بْنُ أَبِي مَنْصُورِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْخَيَّاطُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو سَعِيدٍ خَلِيلُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ بْنِ أَبِي الْفَتْحِ الصُّوفِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.