استحاض فلا اطهر افادع الصلاة قال ان ذلك ليس بالحيضة ولكنه عرق فاذا اقبلت الحيضة فدعي...


تفسير

رقم الحديث : 7

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ مَسْعُودُ بْنُ أَبِي مَنْصُورِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْخَيَّاطُ , قِرَاءَةً عَلَيْهِ غَيْرَ مَرَّةٍ بِأَصْبَهَانَ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْحَدَّادُ , قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، ثنا أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ ، نا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كُنَاسَةَ ، نا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِأَنْ يَنْتَزِعَهُ انْتِزَاعًا ، وَلَكِنْ يَقْبِضُهُ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ ، حَتَّى إِذَا لَمْ يَبْقَ عَالِمٌ حَدَّثَ رُءُوسٌ جُهَّالٌ فَسُئِلُوا فَأَفْتُوا بِغَيْرِ عِلْمٍ ، فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ثَابِتٌ مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي الْمُنْذِرِ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ عُرْوَةَ . رَوَاهُ عَنْ هِشَامٍ الْعَدَدُ الْكَبِيرُ وَالْجَمُّ الْغَفِيرُ . وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ الأَصْبَحِيِّ . وأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ عَنْ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، وَعَنْ أَبِي الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيِّ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، وَعَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ عَبَّادٍ ، وَأَبِي مُعَاوِيَةَ مُحَمَّدِ بْنِ خَازِمٍ ، وَعَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ . وَزُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ وَكِيعٍ . وَعَنْ أَبِي كُرَيْبٍ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَلاءِ ، عَنِ ابْنِ إِدْرِيسَ ، وَأَبِي أُسَامَةَ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، وَعَبْدَةَ بْنِ سُلَيْمَانَ ، وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ الْعَدَنِيِّ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ ، عَنْ يَحْيَى ، وَعَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ نَافِعٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ الْمُقَدَّمِيِّ ، وَعَنْ عَبْدِ بْنِ حُمَيْدٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ ، عَنْ شُعْبَةَ ، كُلُّهُمْ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، وَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا ، فَكَانَ شَيْخُ شَيْخِي سَمِعَهُ مِنْ مُسْلِمٍ ، فِي رِوَايَتِهِ عَنْ عَبْدِ بْنِ حُمَيْدٍ وَحَدَّثَ بِهِ عَنْهُمَا فِي بَاقِي الطُّرُقِ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كُنَاسَةَ

ثقة

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْحَدَّادُ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ مَسْعُودُ بْنُ أَبِي مَنْصُورِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْخَيَّاطُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.