تابعوا بين الحج والعمرة فانهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد


تفسير

رقم الحديث : 4

أخْبَرَنَا الشَّيْخُ الزَّاهِدُ أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي سَعْدٍ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ النَّيْسَابُورِيِّ الأَصْلِ الْبَغْدَادِيِّ الْمَوْلِدِ , رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى ، إِجَازَةً ، قَالَ : أنبا أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ بْنِ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أنبا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ النَّقُورِ ، أنبا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ السُّكَّرِيُّ الْحَرْبِيُّ ، ثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الصُّوفِيُّ ، ثنا أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، فِي شَعْبَانَ سَنَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ وَمِائَتَيْنِ ، ثنا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ حُمَيْدٍ الأَعْرَجِ ، عَنْ سُلْيَمَانَ بْنِ عَتِيقٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَن ّالنَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَمَرَ بِوَضْعِ الْجَوَائِحِ ، وَنَهَى عَنْ بَيْعِ السِّنِينَ " . أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ الأَشْعَثِ السِّجِسْتَانِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ , فِي الْبُيُوعِ مِنْ سُنَنِهِ ، عَنْ أَبِي زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنِ مَعِينِ بْنِ عَوْنِ بْنِ زِيَادِ بْنِ بِسْطَامٍ الْبَغْدَادِيِّ الْحَافِظِ ، عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ الْهِلالِيِّ ، كَمَا أَخْرَجْنَاهُ . فَوَقَعَ لَنَا مُوَافَقَةً عَالِيَةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

سُلْيَمَانَ بْنِ عَتِيقٍ

صدوق حسن الحديث

حُمَيْدٍ الأَعْرَجِ

ثقة

ابْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الصُّوفِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ السُّكَّرِيُّ الْحَرْبِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ النَّقُورِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ بْنِ السَّمَرْقَنْدِيِّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي سَعْدٍ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ النَّيْسَابُورِيِّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.