تابعوا بين الحج والعمرة فانهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد


تفسير

رقم الحديث : 5

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْبَغْدَادِيُّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ , فِي كِتَا بِهِ إِلَيَّ مِنْ مَدِينَةِ السَّلامِ ، قَالَ : أنبا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، بِقِرَاءَةِ تَاجِ الإِسْلامِ أَبِي سَعْدٍ السَّمْعَانِيِّ , عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، فِي سَنَةِ اثْنَتَيْنِ وَثَلاثِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، قَالَ : أنبا الْقَاضِي أَبُو الطَّيِّبِ طَاهِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَاهِرٍ الطَّبَرِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، فِي الْمُحَرَّمِ سَنَةَ سِتٍّ وَأَرْبَعِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، قَالَ : أنبا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْغِطْرِيفِ ، بِجُرْجَانَ سَنَةَ إِحْدَى وَسَبْعِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو خَلِيفَةَ ، ثنا أَبُو الْوَلِيدِ ، وَشُعَيْثُ بْنُ مُحْرِزٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ ، ثنا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ : " إِنَّ خَلْقَ أَحَدِكُمْ يُجْمَعُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا أَوْ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، ثُمَّ يَكُونُ علَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهِ إِلَيْهِ مَلَكًا ، فَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ ، يَقُولُ : اكْتُبْ عَمَلَهُ وَأَجَلَهُ وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُونَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجَنَّةِ إِلا ذِرَاعٌ فَيَغْلِبُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ الَّذِي سَبَقَ فَيُخْتَمُ لَهُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلَ النَّارَ , وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّارِ إِلا ذِرَاعٌ فَيَغْلِبُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ الَّذِي سَبَقَ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَيَدْخُلُ الْجَنَّة " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ . أَوْرَدَهُ الإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ , رَحِمَهُ اللَّهُ ، فِي الْقَدَرِ وَالتَّوْحِيدِ ، مِنْ كِتَابِهِ : عَنْ أَبِي الْوَلِيدِ وَهُوَ هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الطَّيَالِسِيُّ الْبَصْرِيُّ ، عَنْ أَبِي بِسْطَامٍ شُعْبَةَ بْنِ الْحَجَّاجِ بْنِ الْوَرْدِ الْعَتَكِيِّ الْبَصْرِيِّ ، عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ سُلَيْمَانَ بْنِ مِهْرَانَ الْكَاهِلِيِّ الْكُوفِيِّ ، وَيُلَقَّبُ بِالأَعْمَشِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ الْجُهَنِيِّ ، وَكَانَ مُخَضْرَمًا فَوَقَعَ لَنَا مُوَافَقَةً عَالِيَةً ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ

صحابي

زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ

ثقة

سُلَيْمَانَ

ثقة حافظ

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

وَشُعَيْثُ بْنُ مُحْرِزٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْوَلِيدِ

ثقة ثبت

أَبُو خَلِيفَةَ

ثقة ثبت

أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْغِطْرِيفِ

ثقة ثبت

الْقَاضِي أَبُو الطَّيِّبِ طَاهِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَاهِرٍ الطَّبَرِيُّ

ثقة

الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

الشَّيْخُ أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْبَغْدَادِيُّ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.