تابعوا بين الحج والعمرة فانهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد


تفسير

رقم الحديث : 15

أَخْبَرَنَا الإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الإِمَامِ أَبِي الْفَتْحِ مَحْمُودِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْمَحْمُودِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الصَّابُونِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، إ جَازَةً كَتَبَهَا لَنَا بِخَطِّهِ ، فِي جُمَادَى الآخِرَةِ سَنَةَ ثَمَانٍ وَتِسْعِينَ وَخَمْسِ مِائَة ، وَتُوُفِّيَ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي يَوْمِ الثُّلاثَاءِ بَعْدَ الْعَصْرِ السَّادِسِ مِنْ شَعْبَانَ مِنَ السَّنَةِ الْمَذْكُورَةِ بِدِمَشْقَ ، قَالَ : أنبا الشَّيْخُ أَبُو الْوَقْتِ عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى بْنِ شُعَيْبٍ السِّجْزِيُّ الْهَرَوِيُّ الصُّوفِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ ، فِي شَهْرِ رَجَبٍ سَنَةَ ثَلاثٍ وَخَمْسِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، بِمَدْرَسَةِ الشَّيْخِ أَبِي النَّجِيبِ السَّهْرَوَرْدِيِّ مِنْ مَدِينَةِ السَّلامِ ، قَالَ : أنبا أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُظَفَّرِ الدَّاوُدِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، فِي دَارِهِ بِبُوشَنْجَ يَوْمَ الثُّلاثَاءِ التَّاسِعِ مِنْ جُمَادَى الأُولَى سَنَةَ خَمْسٍ وَسِتِّينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، أنبا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّوَيْهِ السَّرْخَسِيُّ ، أنبا إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُزَيْمٍ الشَّاشِيُّ ، ثنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ نَصْرٍ ، أنبا حِبَّانُ بْنُ هِلالٍ ، أنبا هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى ، ثَنَا ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ ، ثنا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، أَنَّ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ حَدَّثَهُ ، قَالَ : نَظَرْتُ إِلَى أَقْدَامِ الْمُشْرِكِينَ وَنَحْنُ فِي الْغَارِ وَهُمْ عَلَى رُءُوسِنَا ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ نَظَرَ إِلَى قَدَمَيْهِ أَبْصَرَنَا تَحْتَ قَدَمَيْهِ , فَقَالَ : " يَا أَبَا بَكْرٍ ، مَا ظَنُّكَ بِاثْنَيْنِ اللَّهُ ثَالِثُهُمَا " ؟ هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ أَخْرَجَهُ أَبُو الْحُسَيْنِ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ النَّيْسَابُورِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي كِتَابِهِ الصَّحِيحِ ، عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ بْنِ حُمَيْدِ بْنِ نَصْرٍ الْكَشِّيِّ ، عَنْ أَبِي حَبِيبٍ حِبَّانَ بْنِ هِلالٍ ، عَنْ هَمَّامِ بْنِ يَحْيَى . فَوَقَعَ لَنَا مُوَافَقَةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ

صحابي

أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ

صحابي

ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ

ثقة

هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

حِبَّانُ بْنُ هِلالٍ

ثقة ثبت

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ نَصْرٍ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُزَيْمٍ الشَّاشِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّوَيْهِ السَّرْخَسِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُظَفَّرِ الدَّاوُدِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْوَقْتِ عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى بْنِ شُعَيْبٍ السِّجْزِيُّ الْهَرَوِيُّ الصُّوفِيُّ

ثقة محدث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الإِمَامِ أَبِي الْفَتْحِ مَحْمُودِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْمَحْمُودِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.