تابعوا بين الحج والعمرة فانهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد


تفسير

رقم الحديث : 6

أَخْبَرَنَا الإِمَامُ الْعَلامَةُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَامِدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ الأَصْبَهَانِيُّ الْكَاتِبُ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، إِجَازَةً كَتَبَهَا بِخَطِّهِ فِي جُمَادَى الآخِر ةِ سَنَةَ أَر بَعٍ وَتِسْعِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، وَمَوْلِدُهُ بِأَصْبَهَانَ يَوْمَ الاثْنَيْنِ الثَّانِي مِنْ جُمَادَى الآخِرَةِ سَنَةَ تِسْعَ عَشْرَةَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، وَتُوُفِّيَ يَوْمَ الاثْنَيْنِ مُسْتَهَلِّ شَهْرِ رَمَضَانَ سَنَةَ سَبْعٍ وَتِسْعِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ , بِدِمَشْقَ ، قَالَ : ثنا شَيْخُ الشُّيُوخِ أَبُو الْبَرَكَاتِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي سَعْدٍ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ النَّيْسَابُورِيِّ الصُّوفِيِّ ، بِبَغْدَادَ , فِي شَوَّالٍ سَنَةَ ثَمَانٍ وَثَلاثِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ , أنبا الشَّرِيفُ أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الإِمَامِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ , رَحِمَهُ اللَّهُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، فِي رِبَاطِنَا وَأَنَا أَسْمَعُ ، فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الأَوَّلِ سَنَةَ خَمْسٍ وَسَبْعِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، أنبا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ زُنْبُورٍ الْوَرَّاقُ ، ثنا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ ، ثنا سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ , ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبْجَرَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ وَاصِلٍ الأَحْدَبِ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، قَالَ : خَطَبَنَا عَمَّارٌ , فَأَبْلَغَ وَأَوْجَزَ ، فَلَمَّا نَزَلَ قُلْنَا : يَا أَبَا الْيَقْظَانِ ، لَقَدْ أَبْلَغْتَ وَأَوْجَزْتَ ، فَلَوْ كُنْتَ تَنَفَّسْتَ , قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " إِنَّ طُولَ صَلاةِ الرَّجُلِ وَقِصَرَ خُطْبَتِهِ مَئِنَّةٌ مِنْ فِقْهِهِ ، فَأَطِيلُوا الصَّلاةُ ، وَأَقْصِرُوا الْخُطَبَ ، فَإِنَّ مِنَ الْبَيَانِ سِحْرًا " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَالٍ ، مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبْجَرَ الْكُوفِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ وَاصِلِ بْنِ حَيَّانَ الأَحْدَبِ الأَسَدِيِّ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ شَقِيقِ بْنِ سَلَمَة الأَسَدِيِّ ، عَنْ أَبِي الْيَقْظَانِ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ . أَخْرَجَهُ أَبُو الْحُسَيْنِ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ النَّيْسَابُورِيُّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، فِي صَحِيحِهِ ، عَنْ سُرَيْجِ بْنِ يُونُسَ . كَمَا أَخْرَجْنَاهُ فَهُوَ مِنْ مُوَافَقَاتِهِ الْعَوَالِي .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمَّارٌ

صحابي

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

وَاصِلٍ الأَحْدَبِ

ثقة ثبت

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبْجَرَ

ثقة

سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ زُنْبُورٍ الْوَرَّاقُ

ضعيف الحديث

أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الإِمَامِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْبَرَكَاتِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي سَعْدٍ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ النَّيْسَابُورِيِّ الصُّوفِيِّ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَامِدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ الأَصْبَهَانِيُّ الْكَاتِبُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.