لا يؤم المقيد المطلقين ولا المتيمم المتوضئين


تفسير

رقم الحديث : 21

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْقَطِيعِيُّ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ وَهْبٍ الْعَلافُ ، ثنا عُمَرُ بْنُ الْمُخْتَارِ ، عْنُ يَزِيدَ بْنِ سَمُرَةَ ، وَكَانَ رَجُلا صَالِحًا لا بَأْسَ بِهِ ، ثنا رِزْقُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْوَاسِطِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُوسَى الأَزْدِيُّ ، عَنْ عَنْبَسَةَ الْعَطَّارِ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : لَمَّا بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ ، إِلَى الْيَمَنِ خَطَبَهُمْ ، فَإِذَا هُمْ صُلْعٌ كُلُّهُمْ ، فَقَالَ : مَا لِي أَرَاكُمْ صُلْعٌ كُلُّكُمْ ؟ قَالُوا : خَلَقَنَا رَبُّنَا كَذَا . قَالَ : أَفَلا أُخْبِرُكُمْ حَدِيثًا سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالُوا : وَدِدْنَا ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى طَهَّرَ قَوْمًا مِنَ الذُّنُوبِ فَأَصْلَعَ رُءُوسَهُمْ ، وَإِنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ أَوَّلُهُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ

صحابي

أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

أَبِي حَمْزَةَ

ثقة

عَنْبَسَةَ الْعَطَّارِ

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ مُوسَى الأَزْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

رِزْقُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْوَاسِطِيُّ

مجهول

يَزِيدَ بْنِ سَمُرَةَ

مقبول

عُمَرُ بْنُ الْمُخْتَارِ

متهم بوضع الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ وَهْبٍ الْعَلافُ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْقَطِيعِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.