باب الفتوة


تفسير

رقم الحديث : 67

أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ الأَصْبَهَانِيُّ قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَي الطَّلْحِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَوْفَلٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ , عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ , عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ , قَالَ : خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُتَغَيِّرَ اللَّوْنِ ، فَقَالَ : ذَهَبَ صَفْوُ الدُّنْيَا وَبَقِيَ الْكَدَرُ فَالْمَوْتُ الْيَوْمَ تُحْفَةٌ لِكُلِّ مُسْلِمٍ . قَالَ الأستاذ : هذه التمسية غلبت عَلَى هذه الطائفة فيقال : رجل صوفي وللجماعة صوفية ومن يتوصل إِلَى ذَلِكَ يقال لَهُ : متصوف وللجماعة المتصوفة وليس يشهد لِهَذَا الاسم من حيث العربية قياس والاشتقاق والأظهر فِيهِ أَنَّهُ كاللقب فأما قَوْل من قَالَ إنه من الصوف وتصوف إِذَا لبس الصوف ، كَمَا يقال : تقمص إِذَا لبس القميص فذلك وجه لكن الْقَوْم لَمْ يختصوا بلبس الصفو ومن قَالَ إنهم منسوبون إِلَى صفة مَسْجِد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فالنسبة إِلَى الصفة لا تجيء عَلَى نَحْو الصوفي .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي جُحَيْفَةَ

صحابي

يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ

مجهول

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَوْفَلٍ

مجهول الحال

الْحُسَيْنُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَي الطَّلْحِيُّ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.