أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ الأَصْبَهَانِيُّ قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَي الطَّلْحِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَوْفَلٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ , عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ , عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ , قَالَ : خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُتَغَيِّرَ اللَّوْنِ ، فَقَالَ : ذَهَبَ صَفْوُ الدُّنْيَا وَبَقِيَ الْكَدَرُ فَالْمَوْتُ الْيَوْمَ تُحْفَةٌ لِكُلِّ مُسْلِمٍ . قَالَ الأستاذ : هذه التمسية غلبت عَلَى هذه الطائفة فيقال : رجل صوفي وللجماعة صوفية ومن يتوصل إِلَى ذَلِكَ يقال لَهُ : متصوف وللجماعة المتصوفة وليس يشهد لِهَذَا الاسم من حيث العربية قياس والاشتقاق والأظهر فِيهِ أَنَّهُ كاللقب فأما قَوْل من قَالَ إنه من الصوف وتصوف إِذَا لبس الصوف ، كَمَا يقال : تقمص إِذَا لبس القميص فذلك وجه لكن الْقَوْم لَمْ يختصوا بلبس الصفو ومن قَالَ إنهم منسوبون إِلَى صفة مَسْجِد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فالنسبة إِلَى الصفة لا تجيء عَلَى نَحْو الصوفي .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي جُحَيْفَةَ | وهب بن وهب السوائي / توفي في :74 | صحابي |
يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ | زياد بن زيد السوائي | مجهول |
أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ | أبو بكر بن عياش الأسدي | صدوق حسن الحديث |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَوْفَلٍ | عبد الله بن نوفل | مجهول الحال |
الْحُسَيْنُ بْنُ جَعْفَرٍ | الحسين بن جعفر القرشي | صدوق حسن الحديث |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَي الطَّلْحِيُّ | عبد الله بن يحيى السرخسي / توفي في :301 | ضعيف الحديث |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ الأَصْبَهَانِيُّ | عبد الله بن يوسف الأصبهاني / ولد في :315 / توفي في :409 | ثقة |